الإثنين , مايو 22 2017
الرئيسية / اهم الاخبار / إيران: المرشد الاعلى ينتقد العداء المتبادل بين المرشحين للانتخابات الرئاسية

إيران: المرشد الاعلى ينتقد العداء المتبادل بين المرشحين للانتخابات الرئاسية

بغداد – وكالات

انتقد المرشد الاعلى في ايران آية الله علي خامنئي العداء المتبادل بين المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة الجمعة 19 مايو (أيار) قائلاً إنه “لا يليق بالأمة الإيرانية”، واعتبر  الإقبال الكبير على المشاركة في الانتخابات سيُقلل من أثر ذلك.

وقال اية الله خامنئي لمستمعيه اليوم الأربعاء ، وفق ما نقله موقعه الالكتروني “بعض التصريحات في مناظرات الانتخابات كانت لا تليق بالأمة الإيرانية، لكن المشاركة الكبيرة ستُبدد كل ذلك”.

ومازال الرئيس الحالي حسن روحاني، الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، المرشح الأوفر حظاً بفارق ضئيل.

وانتقده منافسوه المتشددون لفشله في تحسين الاقتصاد الذي أضعفته عقوبات فُرضت على البلاد على مدى عقود، حتى بعد رفع أغلبها منذ أن أبرمت طهران في عهده اتفاقاً نووياً مع القوى العالمية الكبرى.

ويُعد رجل الدين “إبراهيم رئيسي” أقوى منافس لروحاني، وهو الذي يقول إن إيران لا تحتاج لمساعدة خارجية، ويتعهد بإنعاش قيم الثورة الإسلامية.

وفي 2009 أدت انتخابات رئاسية تنازع مرشحون على نتائجها إلى اندلاع اضطرابات واسعة النطاق في إيران.

وكان المرشد الاعلى علي خامنئي، صاحب الكلمة العليا في إيران، حذر في وقت سابق من أنه سيواجه كل من يحاول التدخل في الانتخابات.

وقال “انظروا إلى دول المنطقة، هل هناك مكان آمن؟” في إشارة شبه واضحة للدول العربية المجاورة التي مازالت الاضطرابات تسود بعضها، بعد احتجاجات الربيع العربي في 2011.

وتابع “وسط هذه المجموعة غير الآمنة تحضر الجمهورية الإسلامية لانتخاباتها وسط أمان وهدوء، هذا أمر قيم للغاية”.

شاهد أيضاً

فيل “يسحق” صياده.. ويموت برصاصة

بغداد – وكالات برفقته النار على الفيل مما أدى به للوقوع إلى جهة بوثا وقتله ...