السبت , أغسطس 19 2017
الرئيسية / أمن / اطفال داعش.. قنابل موقوتة تهدد دور الايواء

اطفال داعش.. قنابل موقوتة تهدد دور الايواء

بغداد_ الجورنال نيوز

تدرس الحكومة العراقية تسليم 12 طفلا تعود اصولهم من جنسيات اجنبية بعد ان عثرت عليهم القوات الامنية المشتركة في معارك تحرير  الموصل من تنظيم داعش الارهابي ، فيما حذرت لجان نيابية من مغبة دمج الاطفال الاجانب مع الاطفال العراقيين في دور الايواء الخاصة.

وقالت  مدير عام دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة في الوزارة عبير الجلبي في تصريح لـ«الجورنال نيوز»، السبت، ان ” وزارة العمل اودعت 12 طفلا من جنسيات شيشانية وفرنسية وصينة في الدور الخاصة”، مؤكدة ان “معاملة الاطفال الاجانب لا تختلف عن اقرانهم العراقيينم”، واشارت الى ان ” العراق وقع على اتفاقية حقوق الطفل سنة 1994 والتي من اهم مبادئها عدم التمييز لذلك التعامل مع هؤلاء الأطفال يتم بإنسانية عالية”.

ولفتت الى “وجود إجراءات قانونية سيتم من خلالها التنسيق مع وزارة الخارجية العراقية ومنظمة الصليب الأحمر مع الدول المعنية للاتفاق على كيفية تسليم الأطفال بعد التأكيد من اصولهم”.

و أوضحت الجلبي ان ” وزارة العمل لديها برامج خاصة متمثلة بوجود باحثين اجتماعيين وأطباء نفسيين لمعالجة الاطفال المذكورين والعمل على ازالة  الصدمات النفسية نتيجة الظروف التي كانوا جزءا منها قسرا عنهم”.

وحذرت مفوضية حقوق الانسان من خطورة دمج الاطفال الاجانب الذين سبق وان ذويهم مرتبطين بتنظيم داعش الارهابي  مع الأطفال العراقيين في دور الايواء لكونهم يحملون أفكار سوداوية يأتي تأثيرها سلبيا في المستقبل”.

واكدت عضو المفوضية بشرى العبيدي في تصريح لـ«الجورنال نيوز» ، اليوم السبت،” على ضرورة  عزل أطفال داعش بأماكن خاصة ومتابعة برامجهم التأهيلية بصورة صحيحة من اجل إعادة دمجهم مع الأطفال الاخرين بصورة سليمة”.

وقالت عضو لجنة المرأة  والأسرة والطفولة النيابية سهام الموسوي في تصريح لـ«الجورنال نيوز» , ان “احتلال داعش للموصل على مدى 3 سنوات احدث إشكالات عديدة منها مشكلة ألاطفال المختطفين لدى التنظيم الارهابي في معسكرات يدرب فيها على الاعمال الإرهابية وأيضا مشكلة وجود أطفال مجهولي النسب “.

وأودعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية مجموعة من الأطفال من أصول شيشانية فى أحد دور الإيواء، والذين كانوا فى الموصل مركز محافظة نينوى خلال فترة سيطرة تنظيم داعش الإرهابى على المدينة، بالتنسيق مع منظمة الصليب الأحمر الدولية.

واعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي في العاشر من الشهر الماضي بيان النصر الكبير استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش الارهابي في معارك استكرت قرابة الـ 9 اشهر.

 

شاهد أيضاً

البرلمان يصوت على مقترح يحظر على النائب سحب توقيعه من الاستجواب

البرلمان يصوت على مقترح يحظر على النائب سحب توقيعه من الاستجواب