الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / عالم المرأة / الحالمة عند الغسق .. عاتكة الخزرجي

الحالمة عند الغسق .. عاتكة الخزرجي

الجورنال (JNA)

تعد عاتكة قيثارة العراق وابرز شعرائة المعاصرين، ضمت قوافي شعرها عشقها لبغداد وصوفياتها وعشقها لصباها والماضي الجميل. نهلت ثقافتها من أماكن مختلفة فكانت مسقط رأسها العاصمة بغداد المنهل الاول لها، وتنوعت ثقافتها بعد سفرها للخارج وعيشها هناك.
ولدت الشاعره في العاصمة بغداد عام 1924 وتوفيت عام 1997، وتوفي والدها قبل والادتها بـ 6 أشهر، لهذا قامت والدتها برعايتها، لتنشأ في بيت مليء بالدفء والحنان العائلي، أدخلتها والدتها المدرسة في حداثة سنها فاستمرت في دراستها وأثناء ذلك برزت موهبتها العالية في الشعر العربي.
بدأت عاتكة في كتابة الشعر في سن صغير جداً، وكانت أول قصيدة لها وهي في سن الـ14، و كتبت مسرحية شعرية بعنوان (مجنون ليلى) و هي في السادسة عشرة، حصلت على بكالوريس الفنون من معهد المعلمين في العاصمة، وسافرت بعد ذلك الى باريس عام 1950 وحصلت على الدكتوراه هناك عام 1955.
وبعد عودتها الى بلدها عينت مدرسة للغة العربية في دار المعلمين العليا، ثم أستاذة للأدب العربي الحديث في كلية التربية بجامعة بغداد، وبقيت في عملها حتى أحيلت إلى التقاعد في أواخر ثمانينيات القرن الماضي.
غلب على شعرها النزعة التقليدية لتاثرها بالشعراء القدامى، كالعباس بن الاحنف والمتنبي، وكان الطابع القصصي أبرز مايتسم به شعرها. ولا شك فأن الشاعرة كانت تعيش في مجتمع محافظ بالرغم من تحررها الفكري فهي كانت تحاول أن ترضي هذا المجتمع. فقد كانت حفيدة لصوفيٍ خزرجي، دغدغ سمعها، و هي بعد طفلةُ حيث كان ينشد شعر أبيه و سواه من شعراء التصوف. و من دواوينها المطبوعة (أنفاس السحر) حيث طبع في القاهرة سنة ١٩٦٣ و (لآلأ القمر) الذي طبع في المدينة نفسها ١٩٩٤ و لها ديوان مخطوط بعنوان (أفواف الزهر) و عدد من المقالات المنشورة.
عاشت الشاعره في أول شبابها في مجتمع متحرر نوعا ما، ثم سافرت إلى فرنسا للدراسة، حيث كانت تشعر بالكثير من السعادة في حياتها الأولى قبل زواجها الفاشل حيث تزوجت مرتين وطلقت، فالاول لم يكتب له الاستمرار، ثم في زواجها الثاني الذي هو الآخر لم يعمر طويلا نرى أن الشاعرة قد تغيرت في أفكارها و أشعارها.
يقول الباحث دكتور سيار الجميل عن ذكرياته معها في كتابه (نسوة ورجال) “إنها الحالمة عند الغسق الرائع عندما تصفو الحياة من وعثائها.. وهي صاحبة الصوت الرخيم في غناء الشعر”.

شاهد أيضاً

متى يصبح الحب مرضا فتاكاً

الجورنال (JNA) الحب هو أحد أشكال الإدمان كونه يحفز نفس مسارات في الدماغ، التي يتم ...