الأحد , مايو 27 2018
الرئيسية / اهم الاخبار / الخارجية الاميركية: نسعى لإنشاء تحالف دولي ضد إيران

الخارجية الاميركية: نسعى لإنشاء تحالف دولي ضد إيران

 بغداد – الجورنال نيوز

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تسعى لبناء “تحالف دولي ضد إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت للصحفيين في واشنطن: “ستعمل الولايات المتحدة بجد لبناء تحالف” ، سنجمع بلدانا كثيرة من حول العالم لهدف محدد هو مراقبة النظام الإيراني من خلال منظور أكثر واقعية، ليس من خلال منظور الاتفاق النووي فقط، بل من خلال كل أنشطته المزعزعة للاستقرار التي لا تشكل تهديدا للمنطقة فحسب بل للعالم أجمع”.

وتابعت “هذا ليس ائتلافا معاديا لإيران، فنحن نميز بوضوح بين الشعب الإيراني” و”النظام الإيراني”، موضحة أن “الأمر يتعلق بالنظام الإيراني وأفعاله”.

وأعطت ناورت مثالا على ذلك “التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا”، الذي أنشأ في عام 2014، ويضم حاليا 75 دولة و مؤسسة، وهذا التحالف تقوده الولايات المتحدة.

ولم تحدد ما إذا كان التحالف ضد إيران سيكون له أيضا شق عسكري.

وقالت إن وزارة الخارجية استقبلت زهاء 200 سفير أجنبي يوم الاثنين لكي تشرح لهم قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران ومناقشة الخطوات المقبلة.

وردا على سؤال في شأن استعداد الأوروبيين للمشاركة في هذا التحالف الجديد على الرغم من خيبة أملهم حيال سياسة واشنطن، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن على العديد من شركاء الولايات المتحدة أن “يتفهموا تماما المخاوف الأميركية ولا يغضون النظر عن الموقف الإيراني”.

شاهد أيضاً

الحوثيون يشنون غارات على مطار أبها جنوب غربي السعودية

بغداد – متابعة اعلنت جماعة “أنصار الله ” في اليمن، اليوم السبت، تنفيذ طائرات من ...