السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / عالم المرأة / الخيزران بنت العطاء.. الجارية التي حكمت العالم الإسلامي

الخيزران بنت العطاء.. الجارية التي حكمت العالم الإسلامي

الجورنال (JNA)

كان للخيزران بنت العطاء حظاً من اسمها، فبعد أن بيعت كجارية في قصر الخليفة العباسي المنصور استطاعت بدهائها وحنكتها أن تسرق قلب ولد الخليفة المهدي لتتحول من جارية الى سيدة القصر وتنجب منه أعظم خلفاء العصر العباسي هارون الرشيد والهادي.

استطاعت الفتاة من انتزاع السلطة من أحفاد السفاح، و تجعلها بيد أولادها ولولاها لما سمعنا عن أمجاد هارون الرشيد.

اختلف المؤرخون حول أصول الخيزران، فمنهم من قال إنها جارية عربية استقدمت من اليمن، ومنهم من قال إنها بربرية استقدمت من المغرب، إذ قيل إن بدوياً اختطفها وباعها في مكة للخليفة المنصور، ولعل حادثة الاختطاف هذه كانت أفضل ما قد يحدث للخيزران في حياتها، فقد وقع المهدي ابن المنصور في حبها.

وإذا صدق المؤرخون في وصفهم، فقد كانت الخيزران تتمتع بصفات يصعب على الرجل مقاومتها، فقد كانت جميلة ممشوقة القامة، رفيعة الذقن حتى أنها بهرت سيدات القصر بجمالها.

بالإضافة لجمالها الأخاذ فقد كانت متعددة المواهب فتعلمت وهي بسن صغير العزف والغناء والرياضيات وعلوم اللاهوت وتفوقت الخيزران على منافساتها جميعاً.

كما واظبت على دراسة الفقه والحديث وعلوم القرآن، وبسبب جمعها بين الجمال والذكاء، أصبحت الخيزران الجارية المفضلة لدى المهدي.

استطاعت الخيزران بذكائها إقناع المهدي بعتقها ومن ثم الزواج بها لتصبح منافسة قوية لزوجته الأولى الأميرة ريتا، ابنة عمه الخليفة السفاح مؤسس الدولة العباسية.

واستطاعت أيضا إقناع الخليفة بتنحية ولده البكر من زوجته الأولى وحرمانه من منصب ولي العهد، وتسمية أولادها خلفاء من بعد والدهم على غير ما جرت العادة آنذاك.

لم تكتفي خيزران بأنها عشيقة الملك وحبيبته بل اختلطة برجال الدولة واتخذت قرارات مفصلية في الحكم، كما أنها قربت أسرتها ومكنت أفراد عائلتها في الدولة العباسية.

بعد وفاة المهدي عام 785 قامت الخيزران على الفور بجمع الوزراء وأخذت البيعة لابنها الهادي قبل وصوله إلى المدينة لتأمين حكمه.

واستمرت الخيزران في تدبير شؤون الدولة حتى بعد وفاة الخليفة الأمر الذي كان يثير انزعاج ولدها الهادي، لهذا قرر تدبير مكيدة للتخلص من امه عن طريق قتلها.

وبحسب ما ذكره الطبري فقد حاول دسم السم الى طعامها ولكنها كانت أشد ذكائاً منه حيث أعطت الطعام للكلب لكي يتذوقه فسقط الكلب ميتاً على الفور. 

ويروي العديد من المؤرخين ولكن لم يؤكد أحد صحة هذه الروايات أن الخيزران هي من أمرت بقتل فلذة كبدها، الذي رأت في تصرفاته الكثير من الريبة. وبعد موت الخليفة عملت الخيزران جاهدة لجعل ابنها هارون واليا على العرش.

لم يكن الرشيد يعارض تدخل والدته بل على العكس كان يقربها منه وكان يستشيرها في اغلب امور الدوله. ولم يكن يشعر بالخجل في استشارتها، بل اعترف علناً بحكمتها وحنكتها السياسة وبراعتها في تدبير شؤون الدولة.

توفيت الخيزران بنت عطاء في عام 789، وبالرغم من أنها أوصت بعدم إظهار الحزن في جنازتها، إلا أن الرشيد لم يلتزم بتلك الوصية وأقام لها جنازة كتلك التي تقام للملوك والخلفاء معلناً الحداد في كافة أرجاء الدولة العباسية.

شاهد أيضاً

فوائد زيت الشاي للوجه

الجورنال (JNA) يعد زيت شجرة الشاي من أنواع الزيوت الأساسية التي يمكن الاستعانة بها في ...