الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / فنون / الشاعر الثائر معروف الرصافي

الشاعر الثائر معروف الرصافي

الجورنال (JNA)

معروف بن عبد الغني بن محمود الجباري شاعر وأديب ومدرس، عرف بشعره الثوري المناهض للسلطة الجائرة. ولد في بغداد عام 1875 خلال فترة الحكم العثماني، من أب كردي وأم تركمانية، ولكنه ولد  ومات في بغداد ووصفة الكثير من دارسي شعره بأنه ذو حس عربي اصيل.

خلال سنواته الأولى درس في الكتاتيب، وفي المرحلة الابتدائية درس في المدارس العسكرية، ولكنه تركها وتوجه الى المدارس الدينية، وتتلمذ على يد كبار الشيوخ الموجودين في بغداد، حيث لازم العلامة محمود شكري الآلوسي لمدة 12 سنة. وكان الآلوسي أول من أطلق علية لقب ” معروف الرصافي”.

بعد تخرجه عين معلما في مدرسة الراشدية الواقعة وسط المدينة، وبعد ذلك مدرساً للأدب العربي عام 1902 واستمر في مهنته حتى عام 1908، وفي عام الـ 1909 عين استاذاً للغة العربية ومحرراً صحفياً في جريدة الرشاد. وفي عام 1920 انتقل إلى القدس وعين هناك مدرساً في دار المعلمين، وفي عام 1922 عاد الى بغداد ليعمل في جريدة الامل.

للرصافي العديد من الدواوين الشعرية البارزة، وأبرز دواوينه هي “ديوان الرصافي”، الذي احتوى على 11 بابا في الكون والاجتماع والفلسفة والدين والحرب والوصف والرثاء والتاريخ وعالم المرأة والسياسة ومقتطفات شعرية أخرى.

لجأ الرصافي للشعر للتعبير عن مواقفه السياسية، كالتعبير عن استيائه من الاحتلال البريطاني، والطريقة الجائرة في تشكيل الدولة واختيار الدستور وتعيين الملك فيصل ملكاً للحكم، التي وجدها جائره ولا تناسب الشعب العراقي. حيث عرف بحدته في آرائه السياسية  وانتقاده السلطة الحاكمة وقتها بشكل لاذع.

ويقال إن الرصافي انتقد في إحدى قصائده الملك فيصل الأول والبلاط الملكي، الذي أثار غضب الملك آنذاك وطلب حضوره الفوري، ولكن الرصافي لم يعتذر عن الكلمات التي قام بكتابتها أو مسحها.

واستمر الرصافي في حياته المليئة بالجدل والثورة ولكنه آثر العزلة في سنواته الأخيرة وتوفي في منزله في بغداد عام 1945، وتقديراً لهذا الشاعر بني تمثال برونز عام 1970.

شاهد أيضاً

عريب المأمونية الشاعرة والمغنية ولاعبة الشطرنج

الجورنال (JNA) ولدت عريب المأمونية في أوج العصور الاسلامية ازدهاراً، في عاصمة الخلافة العباسية بغداد، ...