السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / عالم المرأة / العراقية ريم العبلي..وزيرة الهجرة في ألمانيا

العراقية ريم العبلي..وزيرة الهجرة في ألمانيا

الجورنال (JNA)

في الوقت الذي يعاني فيه المهاجرين من مختلف الجنسيات والعرقيات في التألق في البلاد التي يلجأون إليها، تمكنت الشابة العراقية ريم العبلي البالغة من العمر 31، من تولي منصب وزيرة الدولة لشؤون الهجرة في ألمانيا.


عائلة العبلي كانت من ضمن العوائل التي غادرت البلاد بحثاً عن ظروف معيشية أفضل مما هي عليها في بلدها العراق، فكانت وجهة العائلة الاولى الى روسيا عام 1990، وهناك ولدت الشابة ريم.


وبعد ذلك توجهت العائلة إلى ألمانيا حيث ترعرعت الشابة العراقية وتلقت تعليمها، حيث درست العلوم السياسية في جامعة برلين الحرة، ونجحت في تعلُم اللغة الألمانية إلى جانب اللغة العربية والآشورية. وتمكنت بذلك من خطِّ مسيرة سياسية ناجحة رغم صغر سنها.


في عام 2015 عملت العبلي كمفوضة حكومة ولاية مكلونبورغ–فوربوميرن لشؤون الاندماج، وفي هذه الأثناء كانت عضواً نشطاً في الحزب الاشتراكي الديمقراطي.


وترشحت بعد ذلك في الانتخابات البرلمانية في ألمانيا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، في دائرة شفيرين–لودفغزلوست–بارخيم شمالي ألمانيا.


وفازت بـ 44,107 صوت في دائرتها، أي ما يمثل تقريباً 29,4% من نسب التصويت، وتفوقت بذلك على منافسها الشرس من الحزب المسيحي الديمقراطي ديتريش مونشتادت، الذي كان قد حصل على نسبة 20,7%.


وتعليقاً على النتائج التي أحرزتها، قالت ريم في تصريح إعلامي حينها: “أنا نفسي منبهرة بالحصول على مقعد مباشر في البرلمان الألماني، في منطقة ليس فيها الكثير من الأجانب أو ذوي أصول مهاجرة”.


حفلت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بهذا الفوز الذي حققته الشابة الصغيرة، واعتبروا هذا الفوز فرصه في تغيير سياسات الهجرة في ألمانيا، خصوصاً في ظل الحملات الأخيرة التي شنها المعسكر اليميني المتطرف في ألمانيا ضد المهاجرين والتحريض الإعلامي كذلك.


وفي هذا السياق قالت ريم: “أصولي العراقية معي دائماً، أعلم أن السياسة يمكن أن تفعل الكثير، ولأن والداي قَدِما من بلد عانى من الحروب، أفهم أن السياسة تعني تحمل المسؤولية”.

شاهد أيضاً

فوائد زيت الشاي للوجه

الجورنال (JNA) يعد زيت شجرة الشاي من أنواع الزيوت الأساسية التي يمكن الاستعانة بها في ...