الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / أمن / العراق ..خلافات كوردية شيعية متوقعة بشان وضع القوات الأميركية بعد داعش   

العراق ..خلافات كوردية شيعية متوقعة بشان وضع القوات الأميركية بعد داعش   

 بغداد – وكالات

سلطت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية الضوء على مستقبل القوات الأميركية في العراق، بعد هزيمة تنظيم داعش في الموصل، وقالت إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يواجه تحدياً متمثلاً في التوصل لاتفاق فشل في تحقيقه الرئيس أوباما، وهو اتفاق مع حكومة بغداد، لإبقاء الجنود الأميركيين في العراق، بعد انتهاء العمليات القتالية.

وأضافت الصحيفة – نقلاً عن مسؤولين أميركيين- أن مفاوضات قد بدأت مطلع الشهر الجاري بين رئيس وزراء العراق حيدر العبادي والمسؤولين الأميركيين في بغداد، حول تحديد وضع جديد للقوات الأميركية، وهو اتفاق سيحدد الأطر القانونية والدبلوماسية التي تحكم الوجود العسكري الأميركي في العراق، فضلاً عن صياغة الاتفاق، ليجنب العراق فراغ القوى الذي يقول نقاد إنه نجم عن مغادرة جنود أميركا للعراق في ديسمبر 2011.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوجود العسكري الأميركي أمر بالغ الحساسية في العراق، إذ أصر العبادي هذا الشهر على أن العراق لن يستضيف «قوات قتالية» أميركية، ما إن يهزم تنظيم داعش، رغم إشارة بغداد وواشنطن إلى أن الحديث عن دور طويل الأمد للجيش الأميركي في العراق مستمر. ولأميركا حالياً في العراق 7 آلاف جندي، من ضمنهم عدة مئات من القوات الخاصة، يقدمون المشورة للجيش العراقي في حصار الموصل، وكانت القوات الأميركية قد وصل عددها في العراق إبان الزيادة التي أقرها جورج بوش عام 2007 إلى 170 ألفاً.

ولاحظت الصحيفة وجود اختلافات في الرؤى بين فصائل العراق حول إبقاء قوات أميركية لما بعد غزو الموصل، ففيما ترفض حكومة بغداد الشيعية الوجود الأميركي، عبّر إقليم كردستان العراق، على لسان مسرور برزاني مستشار المجلس الأمني لإقليم كردستان، عن موافقتهم على اتفاق يتيح للأميركيين البقاء في أراضي الإقليم بعد انتهاء عملية الموصل.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الأكراد يريدون الانفصال عن العراق، ما من شأنه أن يثير الاضطراب مجدداً، لكن ذلك لا يمنع أن الفصائل الشيعية -المدعومة إيرانياً- تريد أيضاً تحصيل نفوذ كبير على حساب بقية الطوائف العراقية.

شاهد أيضاً

التغيير الكردية:الاعتراف باستفتاء كردستان سكوت عن الفساد

بغداد- الجورنال نيوز اعتبرت رئيس كتلة التغيير البرلمانية سروة عبد الواحد ، اليوم الاثنين ، ...