الأربعاء , يونيو 26 2019
الرئيسية / اقتصاد / العراق ..مناقصة لبناء خط أنابيب تصدير نفط كركوك

العراق ..مناقصة لبناء خط أنابيب تصدير نفط كركوك

بغداد – الجورنال نيوز

يعتزم العراق طرح مناقصة خلال أسبوع لبناء خط أنابيب جديد لتصدير نفط كركوك، إلى تركيا.

وأعلنت وزارة النفط العراقية في وقت سابق،اعتزامها مد أنبوب جديد، لنقل خام النفط من كركوك إلى تركيا بعد استهداف داعش لخط أنابيب بين الدولتين كان من المخطط إعادة تأهيله.

وأشار وزير النفط العراقي في تصريحات للصحفيين، على هامش مشاركته في اجتماعات دول منظمة “أوبك” في العاصمة النمساوية فيينا، اليوم الأربعاء، إلى أن خط الأنابيب الجديد سيمكنه نقل 300 ألف برميل يومي، وفقاً لـ”رويترز”

ويعد الخط القديم الأكبر لدى العراق، ويصل لميناء جيهان على البحر المتوسط جنوبي تركيا، ويبدأ من حقول كركوك بإقليم كردستان.

وأضاف جبار اللعيبي، أن الإنتاج الحالي من كركوك الذي يصل إلى نحو 80 ألف برميل يوميا يُنقل بالشاحنات إلى محطات الكهرباء والمصافي المحلية.

ويخطط العراق لرفع الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يومياً.

وتابع اللعيبي،بأن العراق بصدد فتح حوار مع شركة روسنفت الروسية الحكومية أحد أنشط المستثمرين في كردستان ،وتستثمر “روسنفت” 400 مليون دولار في 5 مناطق نفطية بكردستان.

وصرح رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية بالبرلمان الكردستاني في وقت سابق ،بأن قيمة العقود المبرمة بين الاقليم و”روسنفت الروسية” للنفط والغاز تجاوزت 3 مليارات دولار .

واستعادت الحكومة العراقية، خلال أكتوبر الماضي، السيطرة على حقل كركوك من قبضة إقليم كردستان العراق .

وطلب وزير النفط العراقي من شركة بريتش بتروليوم النفطية، الإسراع بوضع الخطط اللازمة لتطوير حقول النفط بمنطقة كركوك، بعد اعادتها لمنظومة الانتاج الوطني .

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..