الأحد , سبتمبر 23 2018
الرئيسية / اهم الاخبار / العراق يبحث مصير الاطفال الروس مجهولي النسب وأجراءات ترحيلهم

العراق يبحث مصير الاطفال الروس مجهولي النسب وأجراءات ترحيلهم

بغداد – الجورنال نيوز

بحث العراق وروسيا، مصير الاطفال الروس مجهولي النسب والاجراءات الخاصة بترحيلهم الى دولهم .

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية” ان الوزير محمد شياع السوداني التقى القائم باعمال السفارة الروسية في العراق اندري سيلين، وبحث معه، التعاون في متابعة مصير الاطفال الروس الموجودين في دور الاصلاح العراقية الذين تم العثور عليهم اثناء عمليات التحرير وكيفية ترحيلهم الى بلدهم”.

وقال السوداني خلال اللقاء” ان الوزارة تعاملت مع هذا الملف اثناء وبعد انتهاء عمليات تحرير نينوى من خلال استلام الاطفال مجهولي النسب الذين ينتمون لجنسيات اجنبية مختلفة وايداعهم في دور الدولة بقرار قاضي الاحداث بعد توفير المكان المناسب لاستيعابهم”.

واضاف” ان اجراءات تسليم الاطفال الاجانب ليست معقدة وانما هناك اشكالية في قرار الحكم، إذ لا توجد فيه فقرة ارسال الاطفال الى بلدانهم بعد انتهاء مدة محكوميتهم، وتمت معالجة هذه الفقرة مؤخرا، لافتا الى ان القسم القانوني في دائرة اصلاح الاحداث تولى مع القضاء ووزارة الداخلية متابعة تسهيل اجراءات تسليم الاطفال واصدار قرار ابعاث لقطع تذاكر السفر لهم”.

وأشار الى” ان وزارة الداخلية قامت بمخاطبة السفارة الروسية وطلبت من كل قنصلية في روسيا واذربيجان والشيشان مراجعة الاحداث الذين انقضت محكوميتهم لغرض متابعة اجراءات ابعاثهم الى الخارج”.

وأكد وزير العمل حرص الحكومة على التعجيل في تسليم هؤلاء الاطفال لكون اعدادهم كبيرة والقدرة الاستيعابية لدور الدولة محدودة ، مشيرا الى ان الوزارة مهمتها تبدأ من عملية تسليم المحكومين او الموقوفين لدى الاجهزة الامنية بعد صدور قرار قاض.

واشار الى استعداد الوزارة للتعاون مع الجانب الروسي لمعرفة مصير الاطفال وتسليمهم الى ذويهم او من يثبت صلته بهم بعد التعرف على جنسياتهم من خلال الوثائق والادلة التي تقدم الى القضاء العراقي ليبت بإعادتهم الى بلدانهم كونه نقطة الفصل في هذا الجانب

شاهد أيضاً

النوارس والقيثارة يتعادلان سلبا في الدوري

بغداد – وكالات خيم التعادل السلبي 0-0 على مباراة الزوراء والشرطة في المباراة التي احتضنها ...