الأحد , مايو 22 2022
الرئيسية / اقتصاد / العراق يدرس مقايضة النفط مقابل الاعمار

العراق يدرس مقايضة النفط مقابل الاعمار

بغداد – الجورنال نيوز
كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الثلاثاء، عن وجود مقترح مقايضة النفط مقابل اعمار المناطق المتضررة من الارهاب مع دول عظمى ابرزها الولايات المتحدة الاميركية.

وقال عضو اللجنة النائب طارق صديق لـ «الجورنال نيوز»، ان “العراق يدرس اللجوء الى المقايضة في اعمار المناطق المحررة وستكون وفقا لما تصل اليه اسعار النفط الخام العراقي وهذا معمول به اغلب دول العالم”.

واضاف ان “الازمة المالية بسبب الارهاب وتدني اسعار النفط دفعت الحكومة العراقية الى دراسة هذا المقترح من اجل اعمار المناطق المتضررة من الارهاب”.

أما لجنة “الخدمات والاعمار” النيابية فقد اعتبرت لجوء العراق الى المقايضة بـ “سرقة اموال العراق” من قبل الدول الكبرى ومنها اميركا.

وقال عضو اللجنة، توفيق الكعبي، في تصريح لـ«الجورنال نيوز»، اليوم الثلاثاء، إن “العراق اليوم لديه خبراء وعلماء في مجال النفط فمن غير الممكن ان تقوم الولايات المتحدة الاميركية بسرقة اموال العراق”.

وأضاف، أنه “من المؤمل عقد مؤتمر عالمي في العراق لغرض مناقشة آليات اعمار العراق” ، مؤكدا ان “هذا الاعمار يأتي من خلال ثمن وهذا الثمن هو النفط الذي لايملك العراق غيره”.

وكشف مصدر مسؤول ، ان “الولايات المتحدة تحاول الاستحواذ على مقدرات العراق المالية والنفطية من خلال تصديها لحملات اعمار المناطق المحررة ، فيما كشف عن وجود مئات العقود ما بين الحكومة العراقية وادارة واشنطن من المؤمل تنفيذها في القريب العاجل.

شاهد أيضاً

ما هو الاجراء الذي اتخذه مصرف الرشيد بشأن بطاقة “كردت كارد”

الجورنال(JNA) اعتزم مصرف الرشيد، اليوم الأحد، رفع سقف المنحة الخاصة ببطاقة كردت كارد الى خمسة ...