الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / اقتصاد / الغاز المشتعل كنز العراق المهدور

الغاز المشتعل كنز العراق المهدور

ميسان – الجورنال نيوز

مليارات الدولارات تهدر في الحقول النفطية عبر حرق الغاز المصاحب للنفط في ميسان التي قامت بالحد منها لكن تزايد الحقول في الرقع الجغرافية المكتشفة، يجعل المشكلة ذات حلول معقدة، نتيجة السياسات النفطية المساهمة في هدر وتراجع قطاع الغاز الطبيعي في المحافظات الجنوبية.

رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة ميسان عامر نصر الله اكد  لـ«الجورنال نيوز» ان “المشاريع التي قامت بها وزارة النفط في حقول بزركان وأبو غرق للتقليل  من حرق الغاز المصاحب للنفط غير كافية مع الزيادة كبيرة لاكتشاف آبار نفط جديدة في محافظة ميسان”.

واضاف “للحد من الاختناقات البيئية في مناطق الحقول وهناك حاجة لإنشاء مشاريع مشابهه اخرى في حقل الحلفاية وهذه التوفير في الغاز ستؤمن كميات اضافية من إنتاجه قد تصل الى 250 مليون قدم مكعب قياسي”.

وبين نصر الله ان “الغاز الطبيعي ثروة في أي بلد لكونه الوقود النقي والأقل طرح للانبعاثات ، وهو مصدر مهم للطاقة بامكانه سد احتياجات البلد في التنوع المختلف لمجالات الحرارية والميكانيكية والكهربائية و لقطاعات النقل والصناعة والكهرباء والاسكان”.

وتابع بالإمكان استثمار هذه الثروات في إكمال المشاريع المتلكئة او المؤجلة بسبب التقشف والازمة المالية، بدل من تركها تحرق في الهواء عبر وضعها ضمن خطة الاستثمار لزيادة الغاز، من خلال تطوير وتأهيل محطات انتاج النفط الخام التي تساهم في تقليل الهدر في حرق الغاز المصاحب”.

شاهد أيضاً

داعش يستخدم الاف العائلات دروعا بشرية في القائم

الانبار – الجورنال نيوز اعلن رئيس مجلس قضاء القائم في محافظة الانبار ناظم بردان، الاثنين، ...