الإثنين , ديسمبر 17 2018
الرئيسية / أمن / القبض على 80 من عناصر “داعش” وبقاياه تلتحف باطن الصحراء

القبض على 80 من عناصر “داعش” وبقاياه تلتحف باطن الصحراء

بغداد- الجورنال نيوز

القت القوات الامنية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية القبض على  80 عضواً من تنظيم “داعش” بمناطق الأنبار وحوض العظيم شمال العراق وفي بادية الموصل ومركزها وقرب تكريت.

 وقال مسؤول في وزارة الدفاع إن “غالبية العمليات استندت إلى معلومات تطوع سكان محليون بالإدلاء بها للقوات العراقية عبر الخطوط الساخنة، التي أطلقتها الحكومة قبل نحو عام في المدن العراقية المحررة”. بحسب العربي الجديد.

ويقول العقيد الركن ماجد الدليمي من قيادة عمليات الأنبار، إن “السكان المحليين يرون في داعش عدواً ولا يمكن لأي عراقي أن يؤمن بطروحاته فجرائمه سبقت”. ويتابع أن “السكان يتواصلون معنا بأي معلومات حول داعش أو الذين عانوا معه سابقاً، فهم يعتبرون أن سنوات النوم في الخيام بالصحراء والتهجير وهدم المنازل وقطع الرؤوس والأيدي يجب ألا تعود”. ويضيف بأن “شعارات التنظيم لم تعد ذات وقع في نفوس الناس”.

 

بدورهم يقول مسؤولون في وزارة الدفاع ببغداد إن “تنظيم داعش فقد حاضنته الشعبية بالعراق ولم تعد الأنبار أو الموصل مكاناً آمناً له”.

بدوره، مقرر لجنة الأمن والدفاع العراقية في البرلمان المنتهية ولايته، ماجد الغراوي يؤكد أن “التنظيم استنزف كثيراً بشرياً ومادياً، ولم يعد لديه قوة كافية لأن يشكل خطراً إلا بدعم خارجي”.

ويضيف أن “الاستخبارات العراقية اخترقت التنظيم من الداخل وتمكنت من تحقيق نتائج كبيرة خلال الفترة السابقة، لكن يبقى أن نقول إننا بحاجة إلى استراتيجية طويلة المدى لمنع ولادة فكر جديد مشابه لفكر داعش أو قريب منه”. ويتابع أن “هذا سيجنبنا ولادة نسخ أخرى من داعش بالمستقبل، والأمر يعتمد على الحكومة في ذلك هل هي قادرة على بناء أساس صحيح اجتماعياً وأمنياً واستخبارياً واقتصادياً في العراق بشكل يمنع عودة داعش وتلاشيه تماماً من العراق أم لا؟”.

شاهد أيضاً

ليفربول يقسو على مانشستر يونايتد

بغداد – الجورنال نيوز استعاد ليفربول الصدارة بفوزه على ضيفه مانشستر يونايتد 3-1 مساء الأحد ...