الأحد , يونيو 16 2019
الرئيسية / اقتصاد / المثنى تستعد لافتتاح منفذ “جميمة” الحدودي مع السعودية

المثنى تستعد لافتتاح منفذ “جميمة” الحدودي مع السعودية

المثنى  – الجورنال نيوز

أعلن محافظ المثنى فالح الزيادي، اليوم الجمعة، عن استعداد محافظته لإعادة افتتاح منفذ جميمة الحدودي مع السعودية بعد إكمال اعمال الصيانة وتزويده بالتجهيزات اللأزمة.

وقال الزيادي في تصريح لـمراسل «الجورنال نيوز» ان “مراحل صيانة منفذ جميمية وصلت الى مراحل متقدمة وبأشراف لجنة من قبل وزارة الداخلية والكمارك للكشف الموقعي عن احتياجاته”.

واضاف ان “اعمال الصيانة متضمنة تأهيل واسع  للطرق في المنفذ الطريق تشمل عمليات إكساء بالإسفلت، وردم الحفر، ووضع علامات مرورية، فضلًا عن اعمال تأهيل وصيانة المنفذ البري ورفده بالرصد التكنلوجي عبر تجهيزه بكاميرات متطورة للمراقبة وخطوط الاتصال والإنترنت اما الاعمال الاخرى فهي مد خطوط للمياه والكهرباء”.

واشار  الى ان “تحديد آلية العمل للمنفذ مع الجانب السعودي هي النقطة الاساسية في عملية التنفيذ، حيث سيستخدم كطريق اقتصادي للمحافظة وما يوفره من فرص عمل و الحركة التجارية وتفعيل عملية النقل البري بين البلدين”.

وعن موعد الافتتاح بين الزيادي “من المؤمل الافتتاح بعد عيد الأضحى المبارك ،والاتفاق مع الجانب السعودي هو ان يتم استخدامه كممر بري لدخول الحجاج ومن ثم لتبادل السلع التجارية ومرور المسافرين الى داخل البلدين”.

يشار الى ان منفذ جميمة الحدودي بين العراق والسعودية، اغلق عقب حرب الخليج في العام 1991، وكان في السابق يستخدم للتبادل التجاري بين البلدين، ونقطة عبور المسافرين وقوافل الحج.

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..