الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / عالم المرأة / النحاتة الأولى في العراق

النحاتة الأولى في العراق

الجورنال (JNA)

بهياكل كبيرة وعملاقة لشخصيات فنية وأدبية، زينت الفنانة “أسوس جاف” أغلب شوارع محافظة السليمانية في اقليم كوردستان العراق.
دفعها شغفها بعالم الفن والرسم لتطوير نفسها رويداً رويداً، فأول عمل قامت به كان في عام 2007 بالمركز الخاص لنشاطات الشباب في مسقط رأسها السليمانية، والتي يُطلق عليها لقب “عاصمة الثقافة والفنون” في الإقليم، لتسلط عليها الأنظار منذ ذلك الوقت.


التحقت اسوس في قسم النحت في كلية الفنون في إحدى جامعات السليمانية وتخرجت منها عام 2015. لتكمل بعد ذلك مسيرتها العملية، وتقوم بتجسيد العديد من الشخصيات الأدبية والفنية التي أغنت التراث الكردي، ومن بين هذه الشخصيات شمال صائب، وهومر دزيي، ومؤسس اللغة الكردية إبراهيم أمين بالدار وغيرهم، وزيّنت أعمالها الشوارع الرئيسية والطرق والأماكن العامة في السليمانية.


من أكثر الأعمال التي أثرت في نفس الفنانة، هو التمثال الذي أنجزته من أكثر الأعمال التي عمّقت الجرح في نفس أسوس وما زالت مؤثرة فيها حتى الآن، تمثال “الطفلة الصبّاغة” الذي أنجزته بعد مشاهدتها طفلة نازحة تعمل في مسح الأحذية، فقامت بتجسيد هذا الوجع الإنساني إلى عمل فني خالد، وضع بعد استكماله في شارع “مولوي” الشهير بالمدينة.


أما بالنسبة لأكثر الأعمال صعوبتاً بالنسبة لها هو تمثال ” أم الأنفال”، فقد كان يحتاج الكثير من الجهد العضلي والعصبي بالنسبة لها فارتفاعه كان يتجاوز التسعة أمتار.

شاهد أيضاً

متى يصبح الحب مرضا فتاكاً

الجورنال (JNA) الحب هو أحد أشكال الإدمان كونه يحفز نفس مسارات في الدماغ، التي يتم ...