الجمعة , ديسمبر 14 2018
الرئيسية / اهم الاخبار / انتخابات المحافظات تنتظر قرار القضاة

انتخابات المحافظات تنتظر قرار القضاة

بغداد – خاص

فيما أكد مسؤولون في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن عملية العد والفرز اليدوية لأصوات الناخبين في ست محافظات جنوبية تسير بانسيابية وباشراف اممي، كشفت تسريبات عن وجود مقترح لتمديد عمر المجالس المحلية التي من المقرر ان تجري انتخاباتها في كانون الاول المقبل.

وأقرت الحكومة العراقية تاريخ 22 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق، بعدما كان مقرراً إجراءها بالتزامن مع الانتخابات التشريعية العامة أواسط أيار (مايو) المقبل.

ويقول عضو اللجنة القانونية النيابية النائب السابق زانا سعيد، إن “تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية سيكون اول المهام التي تنتظر مجلس النواب في دورته التشريعية الجديدة”.

وقال سعيد في حديث صحفي، إن “انتخابات مجالس المحافظات ستجري وفق الالية والاجراءات نفسها التي طبقت في انتخابات مجلس النواب وباستخدام منظومة الاجهزة الالكترونية نفسها والتصويت الالكتروني ايضا”.

وأضاف “في حال اقرت المفوضية المنتدبة تزوير نتائج الانتخابات العامة، سنمضي الى تحديد موعد جديد للانتخابات، وهذه الصلاحية كانت سابقا لمجلس النواب المنتهية ولايته والحكومة معا”، مبينا أن “اجراء انتخابات قادمة يتطلب تعديل قانون الانتخابات، لان العمل بالقانون النافذ حاليا سيواجه نفس العقبات وتظهر النتائج المشكوك بها نفسها”.

بدوره اكد مقرر لجنة شؤون الاقاليم والمحافظات النائب السابق رسول ابو حسنة، امكانية تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة اواخر العام الحالي الى اشعار آخر لحين تشكيل الحكومة الجديدة ، ما يسمح بتخصيص أموال وتهيئة المستلزمات الفنية الخاصة بالانتخابات المحلية.

وقال ابو حسنة في حديث لـ«الجورنال نيوز»، إن “مجلس النواب الجديد سيمضي اولا الى سحب الثقة عن اعضاء مجلس المفوضية الذين تم تجميد عملهم ، والابقاء على القضاة المنتدبين او التصويت على اختيار مفوضين جدد لتسلم ادارة مجلس المفوضين “، مشيرا الى ان ذلك سيفضي الى تأخير اعلان النتائج والمصادقة عليها ومن ثم الاستعداد لانتخابات مجالس المحافظات التي تحتاج الى 6 اشهر في الاقل اسوة بأي عملية انتخابية اخرى”.

وأضاف ابو حسنة، أن “الجميع ينتظر التئام مجلس النواب بدورته الجديدة للمصادقة على قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، والتدقيق في كل مادة ضمن القانون، حتى لا تتكرر اخطاء انتخابات مجلس النواب نفسها ومنها التصويت الالكتروني والعد والفرز الالكتروني”، مبينا أن “أي عملية انتخابية ممكن أن تجري في هذا الوقت تحتاج الى غطاء مالي ، لكن تأخر تشكيل الحكومة الجديدة قد لا يسمح بذلك حاليا”.

وتقول مصادر مطلعة، إن “البرلمان الجديد حال انعقاده سيناقش ملف انتخابات مجالس المحافظات”، لافتة الى أن “تأخير تشكيل الحكومة سيكون عامل مكمل لمجموعة عوامل التي تفضي الى تاجيل الانتخابات المحلية”.

وتضيف المصادر في حديث مع «الجورنال نيوز»، إن “الحكومات المحلية حال تمديد عملها سيكون هناك رقابة مشددة من قبل البرلمان والحكومة الجديدة على تخصيصات المشاريع خوفا من امكانة استغلالها من بعض الاعضاء الذين يرون انفسهم خاسرين حال مضيهم بالترشيح لدورة جديدة”.

 

شاهد أيضاً

اجتماع مرتقب لقادة الكتل السياسية يسبق جلسة استكمال الكابينة الوزارية

بغداد – الجورنال نيوز كشفت مصادر سياسية، اليوم الجمعة، عن اجتماع مرتقب لقادة الكتل السياسية ...