الإثنين , أبريل 22 2019
الرئيسية / امن دولي / باحث جزائري: داعش الأكثر دموية حول العالم

باحث جزائري: داعش الأكثر دموية حول العالم

بغداد – الجورنال نيوز

انتقد الأستاذ بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية بالجزائر، الدكتور هشام داود الغنجة، تصنيف البعض لحركة بوكوحرام، أو غيرها من التنظيمات ذات الطابع المحلي، بأنها الأكثر دموية حول العالم.

وأشار الغنجة ، إلى أن تلك التصنيفات تنم عن دراسة تفتقر للموضوعية، خاصة وأن الدراسات المتعمقة في مجال تتبع الحركات الإرهابية والمتطرفة يصب في صالح تصنيف داعش كتنظيم إرهابي توافرت فيه شتي العناصر التي تجعله الأكثر دموية علي الساحة الإرهابية حول العالم بلا منازع.

وأضاف الغنجة، أن هناك اعتبارات كثيرة تجعل من داعش التنظيم الإرهابي الأكثر دموية حول العالم، منها أن الظروف ساعدته على الانتشار السريع، وتكوين مناطق نفوذ سواء بسوريا أو العراق وغيرها من الدول.

ولفت الغنجة، إلى أن الاعتبارات العقائدية لدى التنظيم تختلف عن نظرائه سواء القاعدة، أو بوكوحرام وغيرها من العناصر المتطرفة، وأن داعش من خلال ما نفذه من عمليات على مدار السنوات الأخيرة على تنوعها يؤكد أنه الأكثر والأقوي بين التنظيمات دموية.

وشدد الأستاذ بالمدرسة الوطنية العليا بالجزائر، على أن مواجهة التنظيم تستدعي دحضه عقائدياً من خلال دحض جميع أفكارهم الباطلة أولاً، ومن ثم العمل على معالجة الأسباب الاقتصادية للتطرف، إلى جانب المعالجة للأسباب السياسية التي تعاني منها الدول، وخلق آليات ردعية قوية تحول دون الإرهاب والتطرف وتحد من انتشار مثل تلك الجماعات.

شاهد أيضاً

موسكو: لا ضمان لامان الولايات المتحدة دون الاتفاق مع روسيا

بغداد – وكالات أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أنه يستحيل على واشنطن ضمان ...