الأربعاء , يونيو 26 2019
الرئيسية / اقتصاد / بالارقام.. العراق يحقق طفرة في انتاج الغاز المصاحب للنفط

بالارقام.. العراق يحقق طفرة في انتاج الغاز المصاحب للنفط

بغداد – الجورنال نيوز
أعلنت وزارة النفط، ان انتاج الغاز المصاحب خلال شهر تشرين الثاني الماضي بلغ 3009 قدم مكعب قياسي “مقمق” في اليوم .

وقالت الوزارة في احصائية لها نشرت على موقعها الرسمي ، إن “انتاج الغاز المصاحب من قبل الشركات النفطية في عموم العراق لشهر تشرين الثاني الماضي بلغ 3009 مقمق باليوم”، مبينة ان “المحروق بلغ 1885 مقمق باليوم”.

وأضافت الوزارة ان “انتاج شركة نفط الشمال والوسط من الغاز المصاحب بلغ 401 مقمق باليوم والمحروق منه بلغ 109 مقمق باليوم، في حين ان انتاج الغاز المصاحب من نفط البصرة وذي قار وميسان بلغ 2608 مقمق باليوم والمحروق 1676 مقمق باليوم”.وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، حيث أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وإيران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

كما اعلنت وزارة النفط، ان الانتاج النفطي للعراق لشهر تشرين الثاني الماضي بلغت 4 مليون و455 الف برميل يوميا، مشيرة الى ان معدل تصدير الاقليم يبلغ 432 الف برميل يوميا .

ونشرت الوزارة على موقعها الرسمي احصائية بشان الانتاج الكلي للشركات النفطية في العراق واطلعت عليها، السومرية نيوز، والتي اشارت الى ان “النفط المنتج بلغ 4 مليون و455 الف برميل يوميا في حين بلغت الصادارات 3 مليون و377 الف برميل يوميا”.

واضافت الوزارة ان “معدل تصدير الاقليم بلغ 432 الف برميل يوميا بموجب قياسات الخزان والمحملة على الناقلة ” المزودة من شركة تسويق النفط”، مبينا ان “معدل التحميل من محطة القيارة الى المنفذ الجنوبي ( خور الزبير ” بلغ 5 الف برمي يوميا”.

واعلنت وزارة النفط في وقت سابق عن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراقوالتي بلغت 100 مليون و895 الف و342 برميلا، بإيرادات بلغت 6 مليارات و175 مليونا و617 الف دولار.

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..