الجمعة , نوفمبر 24 2017
الرئيسية / اهم الاخبار / بالتزامن مع انطلاقتها الفعلية.. قناة الـ 7c تطلق باكورة أعمالها “زعتر فاشل الصحراء”

بالتزامن مع انطلاقتها الفعلية.. قناة الـ 7c تطلق باكورة أعمالها “زعتر فاشل الصحراء”

بغداد – الجورنال نيوز
في خطوة فريدة للارتقاء بالفن العراقي, تعكف قناة 7c على مشاركة نجوم عرب وعراقيين في دورتها الإنتاجية التي تعد الأولى من نوعها من خلال حجم الفنانين المشاركين في أعمالها التي سترى النور بعد انطلاقتها الفعلية.

إنتاج ضخم
وتنتج الأعمال الدرامية في 3 مدن هي ( بغداد _ القاهرة_ بيروت ) بهدف تسويق الدراما العراقية الى العالم العربي من خلال مشاركة ابرز النجوم العرب والعراقيين .
وضمن اهداف القناة احتضان دورتها البرامجية ,الاعمال البوليسية والكوميديا مع مراعاة الاعمال التاريخية التي تحاكي تاريخ العراق من زاوية مختلفة تماماً عن الاعمال المطروحة. في حين يندرج مسلسل “زعتر فاشل الصحراء” ضمن استعدادات القناة الجارية حاليا لانطلاقة واعدة تحمل الجمهور العراقي الى أجواء لطالما حلم بها المشاهد العراقي.

المسلسلات
وتعكف قناة 7c على انتاج مسلسل تلفزيوني كوميدي وفق نظام “السيت كوم” الذي يواصل طاقم القناة تصويره وهو من تأليف وإخراج عمران التميمي، في حين يشارك في العمل مجموعة من الوجوه الكوميدية العراقية البارزة في الساحة الفنية.

يحمل المسلسل الطابع البدوي بطريقة حداثوية تعتمد بالدرجة الأولى على المزج بين الروح البدوية والكوميديا التي فقدتها الشاشة العراقية منذ مدة طويلة, في وقت ركز الطاقم الفني على احترام ذائقة المشاهد العراقي وتلبية رغباته في قضاء اوقات ممتعة تجمع عائلته امام الشاشة الذهبية.

وفرضت مسلسلات “السيت كوم” حضورها في الآونة الأخيرة على شاشات عربية مختلفة حتى أصبحت من أهم المسلسلات الرائجة، ولصعوبة هذا النوع من الأعمال الكوميدية حرصت قناة الـ 7c على استخدام افضل الطرق الانتاجية لإظهار العمل بصورة مميزة تواكب الاعمال العربية المتقدمة.

من هو زعتر؟
يقع مسلسل “زعتر فاشل الصحراء” في 30 حلقة، بواقع نصف ساعة للحلقة الواحدة، تدور احداثه حول عائلة شيخ عشيرة تنتظر وصول ابنها الاصغر العائد من اميركا الذي خالف رغبة والده الشيخ بدراسته الإخراج السينمائي بدلاً عن الطيران ولكن بتدخل الوجهاء وقاضي القبيلة حال الامر دون معاقبته.

ويشارك في التمثيل ابرز الوجوه الكوميدية على الساحة الفنية العراقية وهو من بطولة اياد راضي, انعام الربيعي, علي جابر, ماجد ابو زهرة , حياة حيدر , سولاف , وتمثيل فائز العبدالله , محمد ناجي , كريم الشيخ , شاهندا , حنان.
ويوضح مخرج ومؤلف المسلسل عمران التميمي لـ«الجورنال نيوز», أن ” الهدف الأول والاساس هو اضافة البهجة والمتعة للمشاهد العراقي والعربي لكون الـ 7c قناة عراقية بنكهة عربية, مؤكدا أن العمل هو اول سيت كوم بدوي، لذا عكفت ادارة القناة على توفير كل السبل لتنفيذه بما يتلاءم مع ما تبثه القنوات العربية للارتقاء بمستوى الفن الكوميدي العراقي”.

وأشار التميمي الى أن, “التجربة لم تكن سهلة بالنسبة لي لكونه اول عمل بدوي اقوم بكتابته واخراجه، وايضا بالنسبة للممثلين لم تكن سهلة عليهم فقد كنت رقيباً لغوياً ومشكلاً لهجوياً ومطالباً بإجادة اللهجة بأفضل طريقة فضلا عن الكوميديا التي تتطلب جهداً في استنباطها من اللهجة التي اكتبها لأول مرة”.

وتابع التميمي “لكون اعمال السيت كوم تصور في استوديوهات داخلية، فإن هذا الامر يضيف صعوبة كبيرة على المخرج والفنيين خاصة في هذه الأجواء اللاهبة لذلك كان بمعيتي توفير أجواء بدوية حقيقية لإقناع المشاهد بالإضافة الى استخدام الكورما والكرافيك لخلق حالة تصوير واقعية وحياتية” .

أشهر نجوم الدراما

وفيما يخص الملاك التمثيلي أكد التميمي , مشاركة أهم نجوم الكوميديا العراقية الذين يضيفون الى العمل النكهة والامتاع , اما قيادة وادارة التصوير فقد تمت من قبل مدير التصوير المحترف طارق بيرو مع فريق فني عالي المستوى من حيث الاضاءة والتصوير والمعدات الحديثة التي ساهمت واعطت للعمل كامل حقوقه.

اما الممثل علي جابر فقد اكد في حديثه لـ«الجورنال نيوز» , أن مسلسل “زعتر فاشل الصحراء” هو اول عمل بدوي في مسيرتي الفنية، فقد واجهت صعوبة كبيرة في اللهجة البدوية الحقيقية، خاصة وأن مخرج العمل مركز جدا عليها حتى انه يضطر في بعض الأحيان الى إعادة المشهد لاكثر من مرة لكي يفهمه المشاهد، لكونها لهجة يدق ايقاعها آذاننا لاول مرة.

وعن دوره في المسلسل تحدث علي قائلا: “محاولاتي التمثيلة في هذا العمل ركزت على اداء الكوميديا بطريقة بعيدة عن الاسفاف لكوني “مشحن” ابن الشيخ واخو زعتر الكبير الذي يحاول ضبط كونترول العائلة بطريقة متوازنة بوصفي العنصر لإيجابي في العمل والتوفيقي في العائلة.

عمل كبير
في حين عبرت الفنانة حياة حيدر عن سعادتها بهذا المسلسل لأنه عمل كبير سيحقق نجاحاً وصدى واسعاً في الدراما العراقية وحتى العربية.

وتقول الفنانة حياة حيدر في حديث لـ «الجورنال نيوز» إن “مسلسل زعتر فاشل الصحراء عمل ضخم وعلى مستوى عالِ من الاحترافية وخاصة حرص الجهة المنتجة على توفير سبل نجاح العمل كي يليق بالذائقة العراقية وينهض بالواقع الفني ويرتقي به الى اعلى المستويات، مؤكدة ثقل العمل ومشاركة اسماء كبيرة ونجوم لامعين وانتاجه مطمئن اذا قورن بأعمال عراقية اخرى”.
واضافت: “عملت الكثير من الاعمال البدوية العربية ولكن هذا المسلسل وحسب رأي وخبرتي سيحقق اضافة نوعية للدراما العراقية”.

واكدت حيدر أن “تجربة زعتر مهمة وخطرة لعدة اسباب منها: اعتماد العمل على اللهجة البدوية، ونحن العراقيون لهجة البداوة غير طاغية على حياتنا، مضيفة “العمل مكتوب بشكل كوميدي وافكاره الكوميدية كبيرة والمتلقي العراقي حقيقة القول غير معتاد على العمل البدوي الكوميدي وهذا ما سيجعل المسلسل يحقق اصداء طيبة لدى الشارع العراقي وحتى العربي”.

في السياق ذاته اشارت حيدر الى أن “العمل كسر جميع الحواجز المتمثلة بالعادات والتقاليد البدوية من خلال تناوله قضية كوميدية بدوية ونحن بوصفنا ممثلين حذرون جدا ومستعدون في كل مشهد نقدمه لإقناع المشاهد وإدخاله في الأجواء لأن مخرج العمل حريص جداً ومتابع معنا خطوة بخطوة، في كل كلمة وحركة ويعمل على ادق التفاصيل الفنية من النص والفكرة والحوار والمثيل”.

اما الممثلة سولاف فقد اشارت الى أن دورها في المسلسل هو “زوجة الابن الأكبر للشيخ “مشحن” واسمها “سعدة” التي تغار جدا على زوجها, وهي امرأة مثقفة ومتطورة وطموحة” .

وأخيرا من المعروف أن الكتابة الكوميدية هي واحدة من أصعب المهام للكاتب والممثل، خاصة أننا في الوطن العربي أصبحنا نفتقد لتلك الكتابة الكوميدية الحقيقية النابعة من عاداتنا ومجتمعنا، لكن من المؤكد أن “زعتر فاشل الصحراء” سيكون عملاً كوميدياً عراقياً ناجحاً بامتياز وهذا وما تعمل علية القناة المنتجة.

يذكر ان قناة 7c وهي فضائية عراقية بنكهة عربية ,تطمح الى ان تقدم اعمالا جديدة وغير تقليدية وتكون منفردة ومميزة في كل ما تقدمه من برامج ومسلسلات .

شاهد أيضاً

مصر تعلن وفاة أكبر معمريها

بغداد – وكالات اعلن في جمهورية مصر  أمس وفاة الحاج هدية عبد الحميد عبد السلام ...