الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / أمن / تحديد موعد انطلاق التحقيقات الأممية حول انتهاكات داعش بالعراق

تحديد موعد انطلاق التحقيقات الأممية حول انتهاكات داعش بالعراق

بغداد – الجورنال نيوز

تنطلق مطلع العام المقبل تحقيقات الأمم المتّحدة في شأن الانتهاكات التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي في العراق، بحسب ما أعلن الثلاثاء رئيس فريق التحقيق الأممي الذي بدأ منذ الصيف جمع أدلّة على حصول مجازر. 

وقال البريطاني كريم أسعد أحمد خان المحامي المتخصّص في حقوق الإنسان لمجلس الأمن الدولي بحسب ” فرانس برس”: إنّ فريق التحقيق يُواصل تحضيراته في العراق بهدف بدء أنشطة التحقيق مطلع 2019″.

وشدّد على أنّ “تنفيذ نشاطات التحقيق سيعتمد على تعاون ودعم وثقة جميع عناصر المجتمع العراقي”.

ومنذ آب/أغسطس، جمع محقّقو فريقه أدلّةً على مجازر وفظائع أخرى ارتكبها تنظيم داعش الارهابي “.

وتعهّدت الولايات المتحدة تقديم مليوني دولار دعمًا لجهود محقّقي الأمم المتحدة “. 

وبناءً على طلب العراق، تبنّى مجلس الأمن في العام 2017 قرارًا بالإجماع يمهّد الطريق لإجراء تحقيق بهدف محاكمة عناصر تنظيم داعش الارهابي عن الجرائم التي ارتكبوها”.

وكانت هيئة الامم المتحدة قد اعلنت ان مستشارها الخاص رئيس فريق التحقيق للمساءلة عن جرائم تنظيم داعش الارهابي باشر مهامّه في العراق .

وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة في العراق / يونامي / في السابع من اب الماضي” ان مستشارها الخاص رئيس فريق التحقيق للمساءلة عن جرائم داعش كريم أسعد أحمد خان باشر مهامّه في العراق امس الاثنين وتستغرق زيارته ثمانية ايام , مشيرا الى ان المسؤول الاممي تمّ تعيينه بموجب قرار مجلس الأمن رقم/ 2379 / عام 2017 “.

واضاف البيان:”وسيغتنم المسؤول الاممي خلال خلال الزيارة الفرصةَ للّقاءِ بمكتب رئيس الوزراء وكبار المسؤولين الآخرين في الدولة لبدء الحوار والتعاون اللازمين لإنجاز ولاية فريق التحقيق والشروط المرجعية ذات الصلة “.

كما سيعمل المستشار الخاص مع الأطراف المعنية الأُخرى سعياً للوصول إلى فهمٍ مفصّلٍ للسياق الذي سيعمل فيه فريق التحقيق، وسيشمل ذلك اللقاءَ بمجموعاتِ الضحايا والناجين من مختلف المجتمعات”.

شاهد أيضاً

ايقاف جميع الرحلات الجوية في مطار السليمانية

بغداد – الجورنال نيوز قررت ادارة مطار السليمانية الدولي باقليم كردستان، اليوم الاثنين، ايقاف الرحلات ...