السبت , أبريل 4 2020
الرئيسية / اهم الاخبار / دولة القانون:قنصلية في القطيف مقابل قنصلية السعودية في النجف

دولة القانون:قنصلية في القطيف مقابل قنصلية السعودية في النجف

بغداد- الجورنال نيوز

حذر ائتلاف “دولة القانون” اليوم الثلاثاء، من تسمية شخصية مخابراتية سعودية في قنصليتها المفترضة  في النجف الاشرف ، كما طالب  بفتح قنصلية في القطيف والاحساء  الشيعيتين مقابل قنصلية النجف  .

 وقالت النائب عن ائتلاف دولة القانون “نهلة الهبابي “في تصريح لـ «الجورنال نيوز»:” يجب ان تخضع القنصلية لموافقات رسمية من الحكومة المركزية إضافة الى ابعاد الشخصيات المخابراتية من عملها الدبلوماسي “.

وأضافت ان” عمل القنصلية دبلوماسي ويجب ان يبتعد عن الشبهات الاستخباراتية “.

وأعربت الهبابي عن املها في ان “يكون افتتاح عمل القنصلية السعودية يصب في مصلحة البلدين”.

بينما اشترط مستشار نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي اليوم الاربعاء ، بفتح قنصلية في محافظة النجف الاشرف مقابل فتح قنصلية عراقية في منطقة القطيف والاحساء السعوديتين ذات الغالبية الشيعية “.

وقال عباس الموسوي في تصريح لـ «الجورنال نيوز» ان ” فتح قنصلية في النجف الاشرف يجب ان يقابلها فتح قنصلية عراقية في المناطق الشرقية من السعودية لتأدية ذات المهام في خدمة الزوار”.

وأضاف بان” المملكة العربية السعودية مارست ادوار سلبية   ودعمت الإرهاب في البلاد ولا يمكن الوثوق بسياسة السعودية اتجاه العراق لكن فتح قنصلية في المناطق الشيعية يبعث رسائل إيجابية لشعب العراقي “.

وأشار الى ان” الزوار العراقيين في السعودية بأمس الحاجة الى قنصلية لتسهيل مهام زيارة ائمة البقيع “.

وكان اتحاد القوى العراقية رحب بدعوة مستعجلة من المملكة العربية السعودية الى الحكومة العراقية بخصوص افتتاح قنصلية لها في محافظة النجف الاشرف (مركز شيعة العالم ) معتبرين الانفتاح والتمثيل العربيين يصب في مصلحة العراق”.

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..