الجمعة , ديسمبر 15 2017
الرئيسية / اهم الاخبار / ذي قار تشكو من الصيد الجائر في الاهوار

ذي قار تشكو من الصيد الجائر في الاهوار

ذي قار – الجورنال نيوز
انتقد عضو مجلس محافظة ذي قار، نعمة الزاملي، اليوم الخميس، عمليات الصيد الجائر للطيور النادرة والاسماك في مناطق الاهوار.

وقال الزاملي لـ «الجورنال نيوز»، ان “اهوار ذي قار شهدت وصول اعداد كبيرة من الطيور النادرة والاسماك المهاجرة من مناطق أخرى، الا ان من المؤسف استقبالها من قبل الصيادين”.

وأضاف ان “هناك مواد سامة ومحضورة تستخدم في الصيد، حيث اثبتت تقارير المنظمات المختصة بالبيئة ان المواد المستخدمة في الصيد تؤدي الى مخاطر الإصابة بإمراضٍ سرطانية مميتة لسكان المناطق”.

وبين ان “الصيد يمثل انتهاكاً يهدد وجود العديد من أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة التي تواجه أصلاً خطر الإنقراض، بعد تناقص اعدادها بشكل واضح”.

وأوضح ان “قانون العقوبات العراقي عالج هذا الموضوع، وفرض عقوبات تصل للسجن بالنسبة لمن يقوم بعمليات الابادة والقتل الجائر للاحياء الطبيعية”.

واكد ان “الحل الامثل لحماية هذه المناطق هو جعلها منزوعة السلاح، ومنع ادخال اي معدات صيد اليها، كما يمكن نشر مفارز مائية من قبل شرطة المحافظة لغرض منع عمليات الصيد”.

وأشار الى ان “المخاطر لاتواجه الطيور والاسماك في مناطق الاهوار فحسب، بل ان هناك استهداف لثروة البلد عن طريق عمليات استهداف الاصبعيات التي تطلقها زراعة ذي قار، حيث تقدر بحوالي سبعة ملايين اصبعية في موسم التكاثر”.

ويتجه الصيادون الى مناطق الاهوار الواقعة ضمن محافظات ذي قار وميسان والبصرة، في كل عام خلال فصلي الخريف والربيع، من اجل اصطياد الطيور والاسماك، الامر الذي يهدد تلك الثروة بالانقراض تدريجياً.

 

شاهد أيضاً

برشلونة يعود للتدريبات بعد يومين راحة

متابعة_بغداد عاد فريق برشلونة للتدريبات اليوم الخميس بعد حصوله على يومين راحة من قبل المدير ...