الجمعة , ديسمبر 15 2017
الرئيسية / اهم الاخبار /  رئيس كاتالونيا يتراجع عن الاستقلال..ماذا عن بارزاني؟

 رئيس كاتالونيا يتراجع عن الاستقلال..ماذا عن بارزاني؟

بغداد- الجورنال نيوز

قام رئيس كاتالونيا “كارليس بيغديمونت” بالرجوع عن قرار الاستقلال، نهاية يوم الثلاثاء، املا بالحصول على المزيد من المفاوضات مع حكومة مدريد.

وحسب تقرير مجلة “فورين بوليسي” الذي ترجمته «الجورنال نيوز»، ان بيان الرئيس الكاتالوني لا يغير شيئا، فبإستطاعة الحكومة الاسبانية فرض سيطرتها من جديد على اراضي كاتالونيا حسب القانون الدستوري رقم 155، اذ اعتبر بيان الرئيس صادقا ام لا، فإن رغبته بالتكفير والتراجع عن هذا الخطأ هو امر كاف، في حين تأكيده على اعتماد المفاوضات بين الطرفين، لاسترجاع العلاقات الاقليمية والدبلوماسية، بمساندة الجهات الدولية.

وافادت المجلة ان الاتحاد الاوروبي عبر عن موافقته لكاتالونيا المستقلة، لكن فرنسا عارضت هذه الخطوة، خوفا من انضمام كاتالونيا لدول اعضاء حلف الناتو والاتحاد الاوروبي. أيّ كان سيسبب الاستقلال غرق الحكومة الاسبانية في الديون بنسبة 115%.

في فترة استفتاء كاتالونيا، تمت اقامة استفتاء استقلال اقليم كردستان، ومع تشابه النتائج والتتابعات، وبعد تراجع كاتالونيا عن الاستفتاء، هل سيتراجع اقليم كردستان؟ يعتقد الخبراء السياسيون ان مواطني كردستان، يرغبون برفع الحضر واسترجاع حياتهم السابقة، اما رئيسهم “مسعود بارزاني”، لا يبدو انه يخطط للرجوع عن مغامرته المتهورة.

واشارت المجلة الى رفض استقلال كردستان دوليا ومحليا، مع تحذيرات مستمرة بشأن اعلانه للاستفتاء. بينما سبب كل من استفتاء كاتالونيا وكردستان، عدم الاستقرار، حيث شهدت كاتالونيا اعمال شغب واحتجاجات، اما كردستان، شهد اغلاق جميع نوافذ البلاد، مسببا ذلك تردي اعمال اغلبية المواطنين الاكراد، وتدهور نشاطات الاقليم السياحية، بالتالي ادى الى تدهور اقتصاد الحكومة الكردية.

في كلا الطرفين، يعتبر المتضرر الوحيد هو الشعب الكاتالوني والكردي، فالحكام ونخبة السياسيين لن يتم شملهم بالمشاكل الاقتصادية، لكن الفرق هو انقاذ رئيس كاتالونيا لاقليمه من المشاكل والعقوبات، على حساب اعتباره ومكانته محليا ودوليا، اما بارزاني، لازال متمسكا بقرار الاستفتاء، لضمان عدم خسارته مقعده الرئاسي وخزنته المالية العائلية، على حساب الشعب الكردي.

شاهد أيضاً

برشلونة يعود للتدريبات بعد يومين راحة

متابعة_بغداد عاد فريق برشلونة للتدريبات اليوم الخميس بعد حصوله على يومين راحة من قبل المدير ...