الجمعة , أكتوبر 19 2018
الرئيسية / اهم الاخبار / روائي عراقي مرشح لجائزة “مان بوكر” العالمية

روائي عراقي مرشح لجائزة “مان بوكر” العالمية

بغداد – متابعة

كشفت لجنة تحكيم جائزة “مان بوكر الدولية” للراوية، عن قائمتها القصيرة لأبرز المرشحين للفوز بالجائزين، والتي تضمنت رواية “فرانكنشتاين في بغداد” للروائي العراقي أحمد سعداوي.

وذكر موقع “الحرة” الأميركي، في تقرير له نشر امس الجمعة ، أن لجنة تحكيم جائزة “مان بوكر” للرواية أعلنت عن قائمتها للمرشحين للفوز بالجائزة، من بينها رواية “فرانكشتاين في بغداد”، والتي تروي قصة بائع عاديات في حي شعبي في بغداد يقوم بلصق بقايا بشرية من ضحايا الانفجارات في ربيع 2005 ويخيطها على شكل جسد جديد، في استلهام لرواية ماري شيلي الشهيرة “فرانكنشتاين”.

تدور وقائع الرواية في بغداد خلال عام 2005 في أوج حقبة الاستقطاب الطائفي والهجمات الإرهابية وموجات العنف العشوائي التي اجتاحت العراق، بطلها “هادي العتاك” وهو بائع خردة يسكن حي البتاوين الشعبي بقلب بغداد يتولى جمع أشلاء من جثث ضحايا الهجمات الإرهابية والهجمات الطائفية، ثم يقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً غريباً (مستوحى بالطبع من فرانكشتاين)، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة تتركز على المجرمين الذين قتلوا مالكي أجزائه المتكون منها.

الحكاية تقوم على عنصر السرد ويقوم به هادي على زبائن مقهى عزيز المصري، ولا أحد منهم يأخذ ما يقوله العتاك بجدية، لكنّ أخبار هذا السرد بطريقة ما تصل الى العميد سرور مجيد، مدير هيئة المتابعة والتعقيب المكلف بملاحقة هذا القاتل الغامض. تنتهي الرواية بمفاجأة كبيرة حين يبدأ فرانكشتاين يتساقط وتموت أجزائه، وحين يفقد مالكه هادي العتاك أثره وسلطته عليه.

وأضاف التقرير أن القائمة القصيرة لـ “البوكر الدولية” تضم خمس روايات أخرى هي “فيرنون سوبوتيكس” للفرنسية فيرجيني ديبانت و”الكتاب الأبيض” للكورية الجنوبية هان كانغ و”العالم يستمر” للمجري لازلو كراسناهوركاي و”مثل ظل باهت” للإسباني أنطونيو مونوز مولينا و”رحلات” للبولندية أولغا توكارتشوك.

ويعد الروائي العراقي، أحمد سعداوي خامس روائي عربي يترشح للجائزة بعد المصري نجيب محفوظ واللبنانيين أمين معلوف وهدى بركات والليبي إبراهيم الكوني، حيث سبق لسعداوي الفوز بالنسخة العربية من جائزة البوكر في 2014 عن العمل نفسه.

وجائزة “مان بوكر” هي جائزة بريطانية من أرفع الجوائز في عالم الأدب وعادة ما تؤدي لارتفاع مبيعات كتب الفائزين بها، ومنذ العام 2005، تم تخصيص جائزة دولية تحمل الاسم ذاته يتاح من خلالها اختيار روايات وأدباء من كافة أنحاء العالم صدرت أعمالهم بالإنكليزية أو ترجمت لها.

وسيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة لعام 2018 في 22 أيار المقبل.

شاهد أيضاً

التحالف الدولي يحدد اسماء الملاذات الامنة لداعش في العراق

بغداد – وكالات قال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش الكولونيل شون راين إن تنظيم ...