الجمعة , يوليو 1 2022
الرئيسية / عالم المرأة / روز بيرتين..أول مصممة أزياء عرفتها البشرية

روز بيرتين..أول مصممة أزياء عرفتها البشرية

الجورنال (JNA)

اعترف التاريخ بمدى روعة ازياء ماري أنطوانيت، فقد كانت تختار أزيائها بعناية فائقة، وكانت لطريقة لبسها تأثير على عالم الأزياء في ذلك الوقت، واعتبرت أكثر نساء فرنسا اناقتاً . ولكن هذا الحس الفريد يرجع إلى مصممتها روز بيرتين صاحبة الحس الفريد والتي أحدثت ثورة في عالم الازياء.

بدأت بيرتين مسارها في عالم الأزياء عام 1747، عندما قررت الانتقال الى فرنسا وكانت لم تتجاوز السادسة عشر من عمرها، بدأت مزاولة عملها في متجر صغير عرف بـ Au Trait Galant، واستمرت في العمل هناك، وفي التاسع والعشرين من عمرها افتتحت ورشتها الخاصة بها.

تمكنت بيرتين بمهاراتها العالية في تصميم الملابس للطبقة الأرستقراطية في المجتمع الفرنسي، وشيئاً فشيئاً بدأت الأخبار تتناقل لماري أنطوانيت عن مدى براعة هذه الشابة الصغيرة.

وفي أحد الأيام قررت الملكة دعوة تلك الخياطة العظيمة، للتعرف عليها عن قرب، بهرت الملكة بمدى براعة هذه الشابة، وبعد هذا اللقاء اصبحت بيرتين المسؤولة الاولى عن ملابس الملكة واستمرت علاقتهما لمدة عشرين سنة.

كانت الملابس التي خاطتها روز للملكة ماري جميلة ولكنها غريبة في الوقت نفسه، ولكن بفضل تصاميمها تمكنت المرأة من التحرر من الملابس التقليدية التي فرضها المجتمع عليها.

لم تكن عائلة روز من الطبقات الثرية في المجتمع ولكنها تمكنت من شق طريقها وتجميع ثروة هائلة مكنتها من العيش برفاهية عالية. و لأهميتها في القصر الملكي قامت انطوني بتعيينها وزيرة للملابس، لتصبح الملابس التي تصممها روز تباع بمبالغ باهظة جداً

وبسبب الثورة الفرنسية التي اجتاحت جميع المدن الفرنسية، قررت روز نقل أعمالها إلى لندن، وبعد فترة من الزمن قررت تسليم إدارة أعمالها لابن أخيها و من ثم تقاعدت عن العمل.

في 22 سبتمبر 1813 ، توفيت أمهر خياطه عرفها التاريخ عن عمر يناهز 66 عامًا، وتم الاعتراف بها تاريخياً  كواحدة من أفضل الخياطات في العالم.

شاهد أيضاً

اغرب من الخيال.. شابة هندية تروم الزواج من نفسها

الجورنال (JNA) في حادثة غريبة، قد تكون الاولى من نوعها في العالم، افصحت فتاة هندية، ...