الإثنين , يناير 17 2022
الرئيسية / صحة / كيف تنام خلال دقيقتين؟

كيف تنام خلال دقيقتين؟

الجورنال (JNA)

لنفترض أنك قضيت نهارا طويلا ومتعباً في العمل، وبعد ذلك تأخرت في الوصول إلى البيت بسبب حركة المرور البطيئة، وفي النهاية قررت الخلود مباشرة للنوم، قمت بإطفاء جميع الأَضْوَاءٌ في المنزل. وبالرغم من التعب الذي يعتلي جسدك إلا أنك لا تستطيع النوم، قمت بإغلاق عينيك بقوة ولكن لم يجدِ الأمر نفعاً، وتغيير وضعية نومك قد يزيد الأمر سوءً.

لست حالة فريدة؛ العديد من الأشخاص يعانون من صعوبة في النوم، في هذا الموضوع سنعمل على تقديم بعض النصائح التي تساعدك على النوم خلال دقائق معدودة.

  1️⃣حاول النوم في بيئة باردة، فالبيئه الحارة أحد مسببات الأرق.وتعتبر الحرارة العالية عاملاً سلبياً على جودة النوم وعمقه.

2️⃣قم بوضع الساعة بعيداً عن سريرك، ففحص الوقت باستمرار لمعرفة الساعات التي أضعناها بسبب عدم مقدرتنا على النوم ليست فكرة سديد بل قد تسبب لديك الكثير من التوتر الذي يمنعك من النوم.

3️⃣الابتعاد أو التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. القهوة والمشروبات الغازية والشاي وألواح الشوكولاتة، فهي تجعل الجسم مستيقظاً لمدة ثمان ساعات، لذا تجنبها خلال ساعات متأخرة من الليل.

4️⃣التمارين الرياضية قد تساعدك على النوم، فعندما نكون متعبين جسديا فإن سرعة النوم لدينا تزداد، ولكن لا تمارسها قبل ساعة أو ساعتين من ذهابك للنوم قد تسبب لديك ارق،  لهذا مارسها خلال النهار.

5️⃣تعرض لأشعة الشمس خلال النهار لمدة لا تزيد عن النصف ساعة، فنقص فيتامين دي احد الاسباب التي تسبب الأرق.

6️⃣قم بإرخاء جميع عضلات جسمك، أغلق عينيك وابدأ اولاً بعضلات الوجه ومن ثمُ انتقل إلى العضلات المختلفة في الجسم.

7️⃣قم بإنشاء عادة للنوم، تجنب السهر خلال نهاية الأسبوع أو الاستيقاظ متاخراً في أيام العطلة. حاول الاستيقاظ والنوم في الوقت نفسه من أجل المحافظة على أوقات نومك وتجنب أي مشاكل في ايام الاسبوع.

ربما تكون هذه النصائح غير مفيد خلال اليوم أو الأسبوع الأول لكن التكرار هو ما يجعلها فعالة.

شاهد أيضاً

لماذا شعور التعب لا يفارقنا؟

الجورنال (JNA) بعض الاشخاص يشعرون بحيوية كبيرة ولكن البعض يغلب عليهم شعور التعب حتى وإن ...