الأربعاء , يوليو 18 2018
الرئيسية / اهم الاخبار / كيماوي سوريا … رائحته تزكم انوف اصحاب المنطقة الخضراء في بغداد

كيماوي سوريا … رائحته تزكم انوف اصحاب المنطقة الخضراء في بغداد

بغداد – الجورنال نيوز
في اخر مكاملة هاتفية اجراها رئيس الوزراء حيدر العبادي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب رسمت بحسب مراقبين موقف العراق من التوترات الحاصة داخل الاراضي السورية والتي قد تنذر بحرب عالمية ثالثة يكون بلاد الرافدين طرفا فيها تحت ذريعة الكيمياوي دائما

اتصال العبادي الهاتفي بعد تلويح ترامب بساعات بشن ضربات عسكرية ضد سوريا على خلفية الاتهامات لدمشق باستخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين في دوما ، بحث بها في الاطار العام علاقات بغداد ووشنطن والحرب على الارهاب، الان ان ماخلف الكواليس بخلاف ذلك بكثير فقد شعر العبادي من ان التصعيد العسكري في سوريا قد يدفع العراق الىى سياسة المحاور الذي حافظ على توازنه طوال الثلاث سنوات الماضية اوكثر ،لكن ان حصل الصدام العسكري داخل الاراضي السورية فان ذلك سيضع العراق في موقف لايحسد عليه لاسيما وان الحضور الاميركي والسعودي في المشهد السياسي العراقي بدأ يتصاعد قبيل انتخابات ايار المقبل في محاولة لتقليل النفوذ الايراني، المحسوب واقعا على الساحة الروسية مع وجود تحرك سياسيى يسعى لجلب النفوذ الروسي على حساب المصالح الأمريكية.

الرد الروسي على التصعيد الاميركي في سوريا وتعزيز دور واشنطن في المشهد العراقي ،سيكون عبارة عن خطوات قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات تؤذي المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط ومنها العراق، فالتنافس السياسي والاقتصادي على النفوذ يتمثل في العقوبات التي سبقت اللقاء المرتقب بين بوتين وترمب في واشنطن.

ويرى مراقبون بان العلاقات بين روسيا وأمريكا متذبذبة لكنها مستمرة وهي ليست علاقات حميمة بل منافسة فهما خصمان سياسيان وعسكريان، والخصومة ليست عداوة وليست حرباً مباشرة، لكن عدوى المنافسة قد تصل إلى الشعوب الأخرى حيث يتأثر بها الكورد والعرب لأن حلبة الصراع هي الشرق الأوسط”.

ويقول المحلل السياسي هيثم هادي الهيتي، أن “الولايات المتحدة لا تمتلك تأثيراً حقيقياً في سوريا وقد انسحبت نوعياً وليس كلياً من هذا البلد، والأتراك هم أصبحوا أصحاب النفوذ الحقيقي في سوريا مع الإيرانيين والروس”، مبيناً أن “الأتراك يديرون المنطقة كلاعب محلي قوي ومؤثر جداً، بشكل مناور مع أمريكا التي لا تريد بقاء جنودها في سوريا، بل ترغب بالتعاون مع لاعب محلي وهو تركيا ولاتريد خسارتها بعد خسارة العديد من حلفائها”.

وبشكل تأثير الصراع على العراق، أكد الهيتي أن “هناك قوة سياسية داخل العراق تسعى لجلب النفوذ الروسي على حساب المصالح الأمريكية، وهناك منافسة سياسية أمريكية روسية على الأراضي العراقية اليوم، فالتنافس لا يقتصر على واشنطن وطهران”، لافتاً إلى أن “قرار أمريكا بتخفيف تواجدها في سوريا هو محاولة للتحول إلى العراق أكثر خوفاً من تفقد كلا الجهتين”.

ويذكر الهيتي بدور شركة غاز بروم التي تدير مشروعاً كبيراً بحقل بدرة جنوب العراق، وقد تتمدد بمشاريع أخرى غرب البلاد وغيرها من المناطق”، مضيفاً أن “الانتخابات المقبلة قد ترسم خارطة سياسية معينة تؤثر على روسيا وأمريكا أيضاً”.

فيما ذهب المحلل السياسي احمد الابيض بان التصعيد العسكري في سوريا سياثر بشكل مباشر على الوضع العراقي.

وحدد الابيض في حديث لـ«الجورنال نيوز» ،شكل التاثير من خلال ردود افعال بعض الاطراف المؤيدة لايران في العراق وتحركها ضد المصالح الاميركية وقد يذهب ذلك التهديد لبعض حلفاء اميركا بالمنطقة لاسيما الدول العربية.

واشار الى ان التصعيد العسكري في سوريا قد يؤثر على موعد اجراء الانتخابات التشريعة في العراق ونتائجها’ علاوة على تاثر الوضع الامني من خلال تحرك خلايا داعش مستثمرة بذلك الارباك الامني يصاحبه استرخاء جماهيري.

وتسائل الابيض عن الموقف السياسي للحكومة العراقية رغم تكرار موقفها بعدم الانحياز لاي محور لكن ذلك لايكفي وقد يسبب حرح للحكومة يصل الى حد سحب التاييد الاميركي من العبادي او العكس بالجانب الايراني
وهناك فرقاً بين من يدير التوازن بين الدولتين ومن يكون ساحة للصراع، فالعراق يحتاج إلى بروز قوة سياسية قوية جداً وتحالف جديد يستطيع أن يحكم البلاد أولاً ويدير النزاع ويستفيد منه من خلال المصالح والعقود والتسليح والدعم الاقتصادي والتكنلوجي، وتقديم خدمة لأبناء العراق”.

وأعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن بلاده ستتخذ قرارا هاما بشأن سوريا خلال 48 ساعة بعد البحث مع القادة العسكريين، مشيرا الى أن القرار ربما يكون قبل نهاية اليوم.

واعلن التلفزيون السوري إن دوي انفجارات سمع في محيط مطار التيفور بريف حمص، وإن المطار استهدف بعدة صواريخ يعتقد أنها اسرائيلة نفذت من فوق الاراضي اللينانية.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير تدعي بأن الجيش السوري استخدم السلاح الكيميائي في مدينة دوما. ونفت دمشق ووزارة الدفاع الروسية صحة هذه المزاعم.

شاهد أيضاً

صاروخ يمني يستهدف مصفاة “أرامكو” في الرياض

بغداد – وكالات أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية أن قواتها استهدفت، اليوم الأربعاء، بطائرة مسيرة، ...