الجمعة , يونيو 21 2019
الرئيسية / اقتصاد / مزارعو البصرة يلوحون باغلاق المنافذ الحدودية مالم يمنع استيراد الطماطم

مزارعو البصرة يلوحون باغلاق المنافذ الحدودية مالم يمنع استيراد الطماطم

البصرة ـ الجورنال نيوز

امهل اصحاب مزارع الطماطم في البصرة الجهات الحكومية ثلاثة ايام لتفعيل قرار منع استيراد الطماطم والخضار من دول الجوار مع موسم جني المحصول، ملوحين بتنفيذ اعتصامات في المنافذ الحدودية واغلاقها امام حركة المرور.

وقال رياض فارس شداد، رئيس جمعية الزبير الفلاحية التعاونية في تصريح لـ (الجورنال نيوز)، ان “المطالب التي يسعى مزارعي الطماطم في البصرة الى تحقيقها تتمثل في منع استيراد الطماطم خلال فترة جني المحصول لحماية المنتج المحلي  وتوفير الدعم الحقيقي للمزارعين”.

واضاف :”ان هناك قرارا يقضي بمنع استيراد الطماطم في هذه الاوقات ، لكن لا نجد تطبيقا لهذا القرار في المنافذ الحدودية”، مشيرا الى استمرار دخول الشاحنات عبر منفذ سفوان الحدودي مع الكويت والشلامجة مع ايران وهي محملة بالطماطم المستوردة”.

وتابع  شداد ان “اصحاب المزارع امهلوا الحكومتين المحلية والمركزية ثلاثة ايام لتطبيق قرار منع دخول محصول الطماطم في هذه الفترة وخلافه سيتم تنظيم اعتصام مفتوح في جميع منافذ البصرة الحدودية بهدف اغلاقها”.

واوضح :” ان استمرار هذه الاوضاع سيلحق خسائر كبيرة باصحاب مزارع الطماطم في محافظة البصرة والعراق بشكل عام”.

ويتميز قضاء الزبير في محافظة البصرة بزراعة  الطماطم المحمية في فصل الشتاء كمحصول أساسي ، يبدأ جنيه في بداية فصل الصيف ، ويبلغ انتاجه السنوي نحو مليون طن  ويسوق الى كافة انحاء العراق ./انتهى

شاهد أيضاً

الاتصالات تقر حزمة من الاستراتيجيات بينها تخفيض اسعار الانترنت 25٪

بغداد – الجورنال نيوز اعلنت وزارة الاتصالات، اليوم الخميس، تخفيض اسعار الانترنت وزيادة ايصال السعات ...