السبت , مايو 25 2019
الرئيسية / اهم الاخبار / مصادر تكشف عن الية توزيع المناصب في حكومة كردستان

مصادر تكشف عن الية توزيع المناصب في حكومة كردستان

بغداد – الجورنال نيوز

يعقد وفد المكتبين السياسيين للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعاً رفيعاً، بعد أن أجرى الجانبان الأسبوع الماضي اتصالات بينهما.

وتتمحور خلافات الديمقراطي والاتحاد حول كركوك وحقيبة وزارة العدل الاتحادية وآلية تقاسم المناصب في الكابينة الحكومية المقبلة ما تسبب بعرقلة جولة المفاوضات عدة مرات في السابق، لكن مسؤولين في الطرفين يؤكدون أن الجهود المبذولة خلال الأيام الماضية حققت نتائج جيدة تمهيداً لعقد اجتماع مثمر.

وقال عضو في المكتب السياسي للاتحاد طلب عدم نشر اسمه “خلال الأيام الماضية ورغم عدم عقد لقاءات مباشرة بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني لكن أجريت مكالمات هاتفية كثيرة بين الجانبين، كما تبادل عدد أشخاص من الطرفين الزيارات لتهيئة الأرضية المناسبة لعقد اجتماع مشترك اليوم الإثنين، أو غداً الثلاثاء كحد أقصى”.

وبحسب المصادر من مسؤولي الجانبين، فان الاتحاد سيحصل على عدة مناصب وهي منصب رئيس برلمان كردستان ونائب رئيس الحكومة و5 وزارات وأن الحزب الديمقراطي لا يمانع في منح وزارات الصحة الإعمار والمالية ووزارتين أخريين إلى الاتحاد، فيما يتطلع الاتحاد إلى أن تكون وزارتا الداخلية والزراعة من نصيبه.

واستناداً الى المصادر، فإن حركة التغيير ستحصل على منصب نائب رئيس إقليم كردستان، إضافة إلى ثلاث وزارات من بينها وزارة البيشمركة ووزارة خدمية ووزارة جديدة تستحدث في الحكومة المقبلة للتنسيق بين أربيل وبغداد.

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..