الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / عام / مصمم سينما الزوراء..نعمان منيب مصطفى المتولي

مصمم سينما الزوراء..نعمان منيب مصطفى المتولي

الجورنال (JNA)

ولد المصمم في اسطنبول عام 1898، لأب عراقي وأم ذات أصول تركية. كان والده مصطفى أفندي مشرفاً على جامع الامام الاعظم، وكان يطلق على هذه المهنة قديماً بـ”المتولي”.


وفي نهاية القرن التاسع عشر، نفي المتولي والد ” نعمان منيب” من بغداد بعد شجار نشب بينه وبين الوالي العثماني فقام مصطفى أفندي بظرب الوالي بخرطوم أرجيلته محدثاً شقاً عميقا في رأس الوالي.


لم تتمكن السلطات العثمانية من اعدام مصطفى أفندي، كونه كان مشرفاً على أكبر وأهم الجوامع في بغداد، فردءاً للنزاعات التي قد تحدث نتيجة قتله نفي الى اسطنبول، وهناك تزوج من سيدة تركية صاحبة جمال كبير، لينجب منها أربعة اطفال بنتين وولدين. وبعد انتهاء الخلافة العثمانية قرر نعمان منيب الرجوع مع والده الى العراق وبالتحديد العاصمة بغداد.


كان نعمان طفلاً حاد الذكاء، وتلقى تعليمه في أرقى المدارس والجامعات التركية، وكان مطلعاً على الرسوم المعمارية، ومارس التصوير لعدة سنوات،إضافة الى قدرته على العزف على الآلات الموسيقية.


ابتدأ مسيرته المهنية مع إحدى الشركات الأجنبية المتخصصة في الاستشارات المعمارية، كخطاط ورسام. وفي فترة قصيرة برزت موهبته الفذه، وكتب عنه رفعه الجادري في كتابه “الاخيضر والقصر البلوري”، نعمان منيب أول مهندس معماري عراقي.


تم توظيفه كمساعد للمعماري الأمريكي ولسون، وهما من صمما جامعة آل البيت بالاعظمية. قام نعمان منيب بعد ذلك بتصميم العديد من المباني السكنية في الاعظمية، وبحسب المصادر فهو أول من صمم سينما في العراق، ومن ثم قام بتصميم شارع صلاح الدين أو شارع حيفا لاحقا، وبيوت الوزراء في تلك الفترة وهي جميعا موجودة مقابل دار المخطوطات العراقية.

شاهد أيضاً

التربية توجه بالتصدي لـ”ظاهرة” تنتشر في مدارس العراق

الجورنال (JNA) أكد وزير التربية علي حميد الدليمي، اليوم الاربعاء، ان “البحث العلمي” يعتبر من ...