الثلاثاء , ديسمبر 11 2018
الرئيسية / اهم الاخبار / مع استمرار العد اليدوي.. اتفاق سياسي يتجاهل “فضائح التزوير”

مع استمرار العد اليدوي.. اتفاق سياسي يتجاهل “فضائح التزوير”

بغداد – رزاق الياسري

بهدوء ودون ضجيج تستمر عمليات العد والفرز اليددوي لنتائج الانتخابات المثيرة للجدل، إلا أن ما يطفو منها للسطح لم يكن رائقا للعديد من الكتل السياسية التي تتحدث بثقة عالية عن وجود “تلاعب وتزوير”.

ومع التسريبات المتواصلة، تبدو نتائج العد والفزر معروفة سلفا الى حد كبير، ولن تشكل مفاجئة للرأي العام، وثمة تساؤل عن مدى جدية وحزم القضاء بإعلان حقيقية مايتوصل اليه الفرز اليدوي، الأمر الذي يجعل سمعة الانتخابات التي تعد أضخم نشاط سياسي في العراق على المحك، خاصة مع الحديث عن وجود “فضائح”. 

ويقول النائب في البرلمان السابق عن كتلة بدر رزاق الحيدري، إن “عددا من الكتل السياسية تمارس ضغوطا كبيرة على مفوضية الانتخابات المشكلة من القضاة المنتدبين للتستر على عمليات التزوير التي حدث بيوم الاقتراع في أيار الماضي وعدم كشفها”، الخروق التي تعرضت لها العملية الانتخابية بـ”الفضائح”.

ويضيف الحيدري، أن نسبة التزوير في العاصمة بغداد ستكون كبيرة و فاضحة لو عدت اصواتها بالطريقة اليدوية السليمة”، مشيرا الى أن “تقرير لجنة تقصي الحقائق النيابية السابقة كشف عن تزوير أكثر من 100 مقعد برلماني ضمن الانتخابات النيابية لعام 2018 في عموم البلاد”.

وفق ذلك أعلنت كل من كتل التغيير والجماعة إسلامية وكذلك الاتحاد الاسلامي الكردستاني رفضها لنتائج الفرز والعد اليدوي التي جرت في محافظة كركوك، مشيرة الى انها تفاجئت باصدار مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قرارهم الذي ينص على اجراء العد والفرز الجزئي وفقط للصناديق المشكوك منها، كما غادر مراقبوا تلك الكيانات قاعة العد والفرز اليدوي بمحافظة السليمانية احتجاجا على الطريقة التي يتم بها إدارة العملية.

الى ذلك كشفت مصادر من مفوضية الانتخابات عن انتهاء عمليات عد وفرز الأصوات لمحافظتي ذي قار وميسان.

وقالت المصادر، إن “عملية العد والفرز اليدوي في معرض بغداد الدولي اتمت 113 محطة لمحافظة ذي قار ، وان نسبة المطابق 100%، كما تم عد وفرز جميع المحطات في محافظة ميسان والبالغة 67 محطة واظهرت النتيجة كذلك تطابق  مئة بالمئة ،في حين انتهت المفوضية من عد وفرز محافظتي واسط والبصرة وسط حديث عن تطابق تام وصل نسبة مئة في المئة”.

وتضيف مصادر سياسية  لـ«الجورنال نيوز» إن “نتائج العد والفرز اليدوي التي تجري في بغداد لاصوات ناخبي ست محافظات ستكون مطابقة لنتائج الانتخابات الالكترونية بنسبة كبيرة”، مؤكدا أن “إعلان نتائج العد اليدوي لن يحدث تغييرا واضحا بمقاعد الكتل الفائزة، وسيستمر القضاة المنتدبين باجرائه، بهدوء سياسي وإعلامي”.

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت في (3 حزيران 2018)، بدء عمليات العد والفرز اليدوي للمحطات الانتخابية بالاستعانة بموظفين من مكتبي المفوضية في الكرخ والرصافة ببغداد، إنطلاقا من محافظة كركوك وبشكل تراتبي للمحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة بالانتخابات.

شاهد أيضاً

صور جديدة لرانيا يوسف تثير الجدل

بغداد – الجورنال نيوز نشرت الفنانة المصرية رانيا يوسف صورة جديدة على غلاف إحدى المجلات ...