الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / اقتصاد / نواب لـ «الجورنال نيوز»: الاكراد مقبلون على اسوء من شحة الوقود (فديو)

نواب لـ «الجورنال نيوز»: الاكراد مقبلون على اسوء من شحة الوقود (فديو)

بغداد ـ الجورنال نيوز

وصف نواب مقاطع فيديو تظاهر تدافع  حشود من المواطنين الكرد وهم يحملون عبوات بلاستيكية للتزود بالوقود  بانها لم تكن في حسابات رئيس إقليم كردستان (المنتهية ولايته ) ، مسعود بارزاني ، بخصوص  الإستفتاء او ان تكون اجراءات الحكومة الاتحادية بهذه الجدية والصرامة محلياً ودولياً .

ويؤكد النائب عن التحالف الوطني فالح الخزعلي أفي تصريح لـ «الجورنال نيوز» ،إنه من غير المستبعد ان تكون هناك ازمة وقود خانقة في الايام المقبلة في كردستان لا سيما بعد إحكام سيطرة الحكومة على المنافذ الحدودية وحدوث مناورات عسكرية بين العراق وتركيا وايران على الحدود المشتركة بينهما”.

 وأضاف الخزعلي أن “المواطنين الكرد  قاموا بإتخاذ خطوات استباقية  تحسباً لأي طارئ “، لافتاً الى “انهم  كثفوا ايضاً من شرائهم الوقود والإحتياجات المنزلية استعدادا لأزمة  متوقعة “.

في حين قال الخبير الإقتصادي باسم أنطوان إن حدوث أزمة وقود في كردستان “شيء متوقع” لان المصافي الموجودة في الاقليم لا تستيطع ان تسد الحاجة ، مشيراً الى ان قلة الوقود في كردستان سيرفع من أسعاره الى الضعف محدثاً أزمة وشحة.

ولفت أنطوان في تصريح لـ «الجورنال نيوز» الى انه من غير الممكن ان يتغلب الإقليم على الازمة إلا من خلال إنشاء مصفى جديد وهذا يحتاج الى سنتين على اقل تقدير.

وبين انطوان انه في حال استمر الحال على ما هو عليه بين المركز والإقليم ستتفاقم الأزمة الإقتصادية وسيحدث  انكماش إقتصادي كما سيرتفع الدولار لانه يعتمد في إقتصاده على النفط الذي توقف ضخه عبر ميناء جيهان (المنفذ الوحيد) وعليه ستبقى هناك ازمة كبيرة تواجه كردستان.

واكد مجلس محافظة بغداد في وقت سابق ان اقليم كردستان يشهد ازمة حادة وغير مسبوقة في الغذاء والوقود ،نافيا تعرض بغداد الى ازمة مماثلة .

وقال عضو المجلس سعد المطلبي في تصريح خاص لـ«الجورنال نيوز»،ان ” بغداد لن تتعرض الى ازمة وقود او نقص حاد في المواد الغذائية بسبب الاستفتاء الذي اجراه رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني “

وأضاف بان ” مصافي العراق كافة تعمل ،و منها مصفى كركوك الذي يغذي المنطقة الشمالية ومصفى الدورة اضافة الى مصافي البصرة “. نافياً ” وجود ايه ازمة وقود  في بغداد او المحافظات الجنوبية الاخرى”.

وقال:”لا توجد ازمة غذائية داخل العاصمة او ارتفاع في الاسعار ” و ان “الحدود الايرانية والكويتية والاردنية والسعودية مفتوحة ،بالاضافة الى منفذ عرعر الجاهز للعمل الان ومنفذ طريبيل “، مؤكدا: ” لا يوجد اي خطر غذائي في بغداد”.

ولفت الى ان” كردستان يشهد  ازمة وقود ، وان الاسعار تشهد ارتفاعا مضطرا في الاسواق  “، وان  ” هناك خطوط مواصلات مفتوحة بين بغداد والاقليم ،  ليتمكن سكان كردستان من خلالها الحصول على مواد غذائية من العاصمة بغداد”.

 

 

 

شاهد أيضاً

توتنهام يحرج الريال في البرنابيو

بغداد – وكالات تعادل ريال مدريد، مع ضيفه توتنهام هوتسبير، بهدف لكل منهما في المباراة ...