الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / فنون / وفاة أبو التصوير العراقي

وفاة أبو التصوير العراقي

الجورنال (JNA)

“من أعلى رأيت الأشياء بطريقة مختلفة”، كانت هذه مقولة لطيف العاني مؤسس التصوير الفوتوغرافي في العراق، اقتصرت صوره على لونين فقط هما الأبيض والأسود. حيث جسد مدينة بابل العريقة، وطالبات الكليات، فالناظر لتلك الصور يصعب عليه تصديق أنها التقطت في العراق، خصوصاً بعد الحروب التي خاضتها البلاد.


ولد لطيف العاني عام 1932، بدأ مسيرته المهنية في أواخر الخمسينات وحتى أواخر السبعينات، حيث أصبح من الصعب مزاولة مهنته في الأماكن العامة بسبب اندلاع الحرب الإيرانية العراقية.


تعلم العاني أساسيات التصوير وكيفية استخدام الكاميرات الرقمية من مصور يهودي يدعى نسيم والذي كان يملك استديو في شارع المتنبي في العاصمة بغداد.وعند بلوغه الخامسة عشر من عمره قام شقيقه بإهدائه كاميرا، وكانت عبارة عن صندوق من إنتاج كوداك.
في تلك السنوات كان التصوير الفوتغرافي لا يزال جديد، وعمل لأول مرة كمتدرب في مجلة ” أهل النفط”، النسخة العربية من مجلة “IPC”، وهناك تدرب على يدي ” جاك بيرسيفال”، واعتبره العاني الأب الروحي بالنسبة له فقد تعلم منه كل شيء.


جسد العاني الحقبات المختلفة التي مرت على العراق، فالكثير اعتبر صورة تاريخ صوري للعراق، فبعد ثورة عام 1958 تبنت الدولة الأيديولوجية الاشتراكية، وكانت الدولة تهدف للترويج للطبقات العاملة، لهذا بإمكاننا ملاحظة مقدار الصور التي التقطها للعمال والمزارعين وغيرهم الكثير. وكانت صوره تمتاز بالطابع الاجتماعي في تلك الحقبة حيث صور طالبات المدرسة اللواتي كنّ يمارسن الرياضة في مدرسة في بغداد، وتلميذة تقوم بالعزف في مدرسة للموسيقى. وفي عام 1963 أصبحت الحكومة قومية النزعة وأبدت اهتماما كبيراً في الحياة السياسية، فانصب تركيزه بصورة كبيرة على الشخصيات، والتجمعات والخطب.


وتوقف العاني عن التصوير بعد تأزم الأوضاع في العراق، وأصبح من الخطر حمل الكاميرا للتصوير، وفي مقابلة له على قناة الـ ” سي أن أن ” الامريكية، قال فيها: ” “الحاضر شيء مؤلم وصادم لجيلنا الذي شاهد واختبر معايير الحياة في الستينيات والسبعينيات”.
انتهت حياة هذا المصور العظيم، يوم الخميس الماضي، عن عمر ناهز الـ89 سنة، وأكد عبد اللطيف مصطفى، حفيد العاني، نبأ الوفاة لصحيفة “ذي ناشيونال”، وأشار إلى أن الأطباء شخصوا إصابة جده بسرطان نخاع العظم قبل نحو أربعة أشهر.

شاهد أيضاً

عريب المأمونية الشاعرة والمغنية ولاعبة الشطرنج

الجورنال (JNA) ولدت عريب المأمونية في أوج العصور الاسلامية ازدهاراً، في عاصمة الخلافة العباسية بغداد، ...