الإثنين , يناير 17 2022
الرئيسية / اهم الاخبار /  الخطة (ب) بديل العبادي للتغيير والإسلاميون يتفقون مع العلمانيين بشأن التكنوقراط

 الخطة (ب) بديل العبادي للتغيير والإسلاميون يتفقون مع العلمانيين بشأن التكنوقراط

بغداد- خاص

 كشف النائب عن التيار الصدري امير الكناني عن تشكيل تحالف ميداني مع التيار المدني للمطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد”، مبينا ان المدنيين من حقهم المطالبة.

وقال الكناني لـ(الجورنال نيوز) الثلاثاء (15 اذار 2016) ان “الاعتصام حق مكفول لكل مواطن عراقي يطالب بالاصلاح ومنتفض ضد الفساد”، مبينا ان “التيار الصدري منفتح مع الجميع ومرحب بانضمام التيار المدني وتشكيل تحالف ميداني معه”.

واضاف ان “الاعتصامات التي دعا لها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والتظاهرات التي خرج بها هي للمطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وليس لأغراض سياسية”. موضحا ان “التيار المدني من حقهم المشاركة بالتظاهرات والاعتصامات والمطالبة بالحقوق”.

من جانبه المحلل السياسي احمد الابيض قال ان “من الممكن تشكيل تحالف بين المدنيين والصدريين لكنه ليس” بطويل الامد”.

واضاف الابيض ان “التيار الصدري اسلامي وليس من الممكن ان يتم تشكيل تحالف سياسي بين الطرفين”، متسائلا “ماذا سيطلق عليه في حال تم تشكيله؟”.

الى ذلك كشف مصدر سياسي مطلع، الثلاثاء، عن قيام رئيس الوزراء حيدر العبادي، بدراسةِ خِيارات أخرى، هي بمثابة الخطة “ب” في حال فشل في تنفيذ التغيير الجذري.

 وقال المصدر بتصريح ورد (الجورنال نيوز) إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي عاكف على دراسة الخطة البديلة مع بعض المستشارين المقربينَ جدا منه وذلك من اجل استباق فشلِه باجراء تغيير جوهري وشامل على كابينتِه الحكومية”، مبينا ان “التغييرات المتوقعة سوف تُواجِه صعوبات جمة خلال مراحل تمريرِها، داخل المجلس التشريعي”.

 واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، ان “خطة العبادي البديلة تتلخص بسحبِ الثقة عن تسعةِ وزراء، والاكتفاء بثلاثة عشر وزيراً في الكابينة، من اجل ترشيقها لإرضاء الشعب الغاضب”.

 وكان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي كشف في وقت سابق، عن نص وثيقة الاصلاحات الشاملة والتعديل الوزاري التي ارسلت للكتل السياسية، مبينا أن الوثيقة تشمل خارطة طريق تفصيلية للمرحلة المقبلة ومعايير اختيار مجلس وزراء “تكنوقراط” وتقييم اداء الوزارات ومكافحة الفساد.

وكان النائب عن التحالف الوطني هيثم الجبوري اكد في وقت سابق ان الحكومة تريد الظهور بثوب جديد للتغطية على فشلها وعجزها في تقديم اي شيء للمواطن ولكي ينسى الناس كل ذلك وينشغلوا بالحكومة الجديدة المرتقبة، فيما اشار الى انه لم تكن للعبادي اية رؤية واضحة بشأن التغيير الوزاري.

شاهد أيضاً

أبرز الاحداث السياسية في العراق خلال الساعات الماضية

الجورنال (JNA) تابعت (الجورنال) اليوم الاحد، اهم ما جاء في الاحداث السياسية لغاية الساعة طبقاً ...