الأحد , أغسطس 14 2022
الرئيسية / عالم المرأة / خيرية المنصور.. أول امرأة عراقية تنتج فيلما سينمائيا

خيرية المنصور.. أول امرأة عراقية تنتج فيلما سينمائيا

الجورنال (JNA)

فيلم “ستة على ستة” من الأفلام الكوميدية الذي عرض على مسرح بغداد الوطني عام 1988، وكان من إنتاج أول مخرجة عراقية تلج هذا المجال ألا وهي خيرية المنصور.

ولدت المخرجة في بغداد عام 1958، ودرست في جامعة بغداد في كلية الفنون الجميلة، وحصلت على الماجستير في إخراج الخدع التلفزيونية من المعهد العالي للسينما بالقاهرة.

ابتدأت مسيرتها المهنية كمساعدة مخرج وعملت بجانب أبرز المخرجين العرب كصلاح أبو سيف في فيلم “القادسية”، ويوسف شاهين في أفلام “حدوته مصرية” و”إسكندرية كمان وكمان” و”المصير”، ومحمد راضي في “حائط البطولات”.

ومن خلال الخبرة الواسعة التي اكتسبتها قررت العمل كمخرجة وكان “ستة على ستة” أول فيلم  عراقي قامت بإخراجه، ومن الأفلام الأخرى التي قامت بإنتاجها هو “مئة بالمئة” لتصل حصيلة الافلام التي قامت بإخراجها حوالي 40 فيلم.

واجهت المنصور العديد من العقبات، وكما صرحت في أحد اللقاءات التلفزيونية لها، ” حين أنجزتُ فلم “ستة على ستة” قامت الدنيا ولم تقعد في مؤسسة السينما والمسرح، فالجميع وقف ضدي وافتعل العراقيل لا سيما المخرجين الرجال”

وكانت إحدى نقاط الخلاف هي طول الفيلم، فقد أرادوا  فيلما قصيرا بدلا من أن يكون روائيا، ولكنهم لم يحصلوا على مبتغاهم فقد كتب النص الروائي بعناية وإتقان بحيث وصل طوله لساعه ونصف رغم الاعتراض على بعض المشاهد التي عرضت فيه.

أما العقبة الثانية التي واجهتها أثناء إخراجها للفيلم هي الميزانية الناقصة، وبالرغم من ذلك أصرت على إكمال إخراج الفيلم. وبالرغم من كل هذه العواقب حصل الفيلم  على جائزة الشباب في مهرجان الإسكندرية. وكتب عنه النقاد كسمير فريد و ياقوت الديب وصلاح هاشم.

أما المخرج المصري يوسف شاهين الذي شاهد الفيلم أثناء المونتاج، واطلع عليه قبل التنفيذ، أشاد به وقال في حقه، “لم يذهب تعبي سدى بل كنتِ أفضل المتعلمين في فريقي”.

أما الناقد ومؤرخ السينما العراقية مهدي عباس فقال إن فيلم “ستة على ستة” يعد من أنجح الأفلام العراقية كونه حقق نجاحاً جماهيرياً واسعاً، خصوصاً وأن الفيلم من إنتاج أول مخرجة عراقية استطاعت أن تثبت جدارتها في عملها.

وأكدت خيرية المنصور أن الإبداع ليس حكرا على الرجال، فقد تكون المرأة أكثر إبداعا.

شاهد أيضاً

متلازمة كيم كارداشيان.. رحلة السعي لجسد مثالي

الجورنال (JNA) في دراسة أجرتها جامعة  يورك في تورنتو الكندية أن الأجسام المثالية التي تنتشر ...