الأحد , أغسطس 14 2022
الرئيسية / اهم الاخبار / مركز استراتيجي ينشر توقعاته بشأن العراق للعام 2019

مركز استراتيجي ينشر توقعاته بشأن العراق للعام 2019

بغداد – الجورنال نيوز

اعتبر مركز “ستراتفور” الاستراتيجي، أن تحول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لساحة للعنف وعدم الاستقرار، عائد لكونه مفترق طرق في العالم، ولتميزه بتاريخ حافل بالتجارة والتبادل والصراعات.

توازن داخلي وخارجي في العراق

وقال الموقع ان الحكومة العراقية الجديدة ستحاول إيجاد التوازن بين القوى الخارجية المتنافسة التي تحاول التأثير عليها، وردع الخلافات الداخلية.

 السعودية في مركز الاهتمام

وأشار المركز إلى أن حدّة قلق السعودية عام 2019 بشأن ولي العهد محمد بن سلمان ستنخفض، بعد العاصفة التي أثارها مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وستكون جميع إجراءات ولي العهد محط اهتمام دولي، وعلى الرغم من أنه سيحتفظ بمكانته القوية في السعودية، إلا أن موقفه سيعتمد على مدى دعم الملك سلمان له.

انفجار بركان الأزمة السورية

في المرحلة الأخيرة من الحرب في سوريا، تبقى 5 دول تحارب من أجل النفوذ والسيطرة على هذا البلد وهي تركيا وروسيا وإيران والولايات المتحدة وإسرائيل. وتؤيد موسكو وطهران بشدة الرئيس السوري بشّار الأسد، لكن مستوى الدعم يختلف، إضافة إلى الأهداف، التي يتبعها الجانبان.

وقد تتحول إدلب إلى بؤرة توتر بالنسبة لتركيا وإيران والقوات السورية، وبشكل غير مباشر لروسيا وسيؤدي تضارب المصالح في سوريا إلى زيادة احتمال التصعيد والمواجهة بين الدول عام 2019.

وذكر الموقع أن العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على طهران ستلحق ضررا بإيران، ولكنها لن تؤدي إلى سقوط الحكومة، وعلى الرغم من أن اقتصاد هذا البلد يمر بأوقات عصيبة، إلا أن إيران ستبذل كل ما بوسعها للانتقام من خصومها، ولكنها لن تثير أي عمل عسكري باستخدام الأسلحة التقليدية.

الولايات المتحدة تعزز قوة حلفائها الإقليميين

وكتب الموقع أن الولايات المتحدة ستعتمد على مجموعتين من الحلفاء في تنفيذ استراتيجيتها الإقليمية، التي تقوم على ردع إيران.

وذكر الموقع أن التحدي الأكبر لتركيا عام 2019 سيكمن في اقتصادها المتعثر، مشيرا إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيضطر للعمل كثيرا لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد التركي.

وبما أن أنقرة ليست محمية جيدا من الضغوط الاقتصادية الأمريكية، فهي تسعى إلى زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية من أوروبا والحفاظ على العلاقات المستقرة مع الاقتصادات الأوروبية.

 

شاهد أيضاً

تركيا ترحل 136 مهاجرا من هذه الدولة إلى بلادهم

الجورنال(JNA) رحلت السلطات التركية في ولاية أرضروم، اليوم الأحد، 136 مهاجرا أفغانيا جوا إلى بلادهم، ...