السبت , أبريل 29 2017
الرئيسية / اهم الاخبار / دولة فجر السلالات ..برواتب مقطوعة !!

دولة فجر السلالات ..برواتب مقطوعة !!

كتب – سعد الكعبي

تحتضن اليونان مؤتمرا دوليا لوزراء خارجية أقدم 10 دول في التاريخ بضمنها العراق لتشكيل رابطة الأمم العريقة.
والحقيقة لا يمكن الإجابة عن سؤال أول دولة في التاريخ باسم واحد، حيث أن مفهوم الدولة تغير كثيراً، فأقدم دولة في التاريخ يمكن ان يأتي من خلال معيارين:
الاول معيار أقدم تجمع سكاني له حاكم واعتبار أن هذه أول دولة في التاريخ، فإن الحضارة المصرية القديمة تكون هي أقدم دولة في التاريخ، لكن هذه الدولة لم تعد قائمة بحدودها القديمة.

ففي بلاد ما بين النهرين خلال العصر السومري او مايعرف بـ(عصر فجر السلالات) ,اطلق على هذا العصر تسميات و مصطلحات مختلفة نذكر منها عصر ما قبل سرجون: الاسم الذي اطلقه الباحثون القدماء و عصر اللبن المستوي المحدب لان في هذا العصر طغى استعمال هذا النوع من اللبن في البناء, لكن الباحثون الالمان اطلقو عليه اسم ”عصر لكش” نسبة الى مدينة لكش السومرية الشهيرة. كما استعمل مصطلح ”عصر السلالات او فجر السلالات” وهناك من استعمل كذلك مصطلح ”دول المدن” وعصر الحضارة السومرية.

أما من حيث المعيار الحديث، فهناك 3 دول تتنافس فيما بينها على لقب أقدم دولة ما زالت قائمة في التاريخ؛ سان مارينو واليابان والصين. فسان مارينو يعتبرها المؤرخون موجودة منذ 301 ميلادي، وبالتالي تكون هي أقدم دولة في التاريخ وهي أيضا صاحبة أقدم دستور لدولة في التاريخ. اليابانيون يدعون أنهم أقدم دولة في التاريخ قائمة حتى الآن، فهم يقولون إن دولتهم قائمة منذ 660 قبل الميلاد، وأن اليابان بالتالي أول دولة في التاريخ ما زالت قائمة، وهو أمر يؤمن به عدد من المؤرخين في العالم. أما الدولة الثالثة المتنافسة على لقب أقدم دولة في التاريخ فهي الصين، وهنا يدعي المؤرخون الصينيون أن الحضارة الصينية القديمة كانت دولة منذ 221 قبل الميلاد، وهو أمر أيضاً قابل للأخذ والرد.

اننا في الوقت الذي نؤمن بأنه قد حان الوقت للمصالحة ليست سياسية فقط وعلى قاعدة المستقبل.. فما يشغلنا هو النظر إلى الامام لا الالتفات إلى الخلف، فخلال القرن العشرين عرف العراق عددا من الانظمة السياسية التي أعطت كل منها بعض الحقوق لبعض الناس وخلقت تفاوتا طبقيا وطائفيا يعاني منه العراق الى اليوم، وعندئذ فإن المصالحة التاريخية سوف تتحقق في المستقبل.. في ظل دولة مدنية وديمقراطية حديثة تعطي كل الحقوق لكل الناس، بدلا من ان تتعكز عليهم وتقطع رواتبهم بحجج واهية في وقت لاتقدم لمواطنيها الحد الادنى من حقوقهم !!.

شاهد أيضاً

مسلحون يقتلون عائلة كاملة وسط كربلاء

بغداد – الجورنال نيوز اقدم مسلحون مجهولون ، الجمعة ، بقتل عائلة كاملة مكونة من ...