السبت , يونيو 25 2022
الرئيسية / اهم الاخبار / إحصائية دولية: التلوث يقتل 9 ملايين انسان سنويا

إحصائية دولية: التلوث يقتل 9 ملايين انسان سنويا

الجورنال (JNA)

كشفت دراسة دولية اجراها علماء، أًن 9 ملايين شخص يتوفون بسبب التلوث.

ووفقا لتحليل العلماء لبيانات معدلات الوفاة العالمية ومستويات التلوث فأن “تلوث الهواء من عمليات الصناعة والتوسع الحضري ساهم بزيادة نسبتها 7% في الوفيات المرتبطة بالتلوث بين 2015 و2019”.

وقال ريتشارد فولر، المشارك في الدراسة ورئيس جمعية “بيور إيرث” العالمية، إنه على “النقيض من تغير المناخ والملاريا ومرض نقص المناعة المكتسب، فإننا لا نركز كثيراً على تلوث البيئة”.

وأظهرت تقديرات في نسخة سابقة من الدراسة نُشرت عام 2017 أن حصيلة الوفيات بسبب التلوث بلغت نحو 9 ملايين سنوياً، أو وفاة من كل 6 على مستوى العالم.

كما زادت التكاليف التي يتكبدها الاقتصاد العالمي إلى 4.6 تريليون سنوياً.

وفي الدراسة الحديثة، حلل الباحثون بيانات 2019  لدراسة اجرتها جامعة واشنطن تدرس التعرض للتلوث وتحسب مخاطر الوفاة الناتجة عنه.

وتركز الدراسة الحديثة خصيصاً على مسببات التلوث، وفصلت الملوثات التقليدية مثل التدخين في الأماكن المغلقة أو الصرف الصحي عن الملوثات الأكثر حداثة مثل تلوث الهواء بسبب الصناعة والكيماويات السامة.

ولخص الباحثون إلى أن “الوفيات المرتبطة بالملوثات التقليدية انخفضت على مستوى العالم، لكنها ما زالت تشكل مشكلة رئيسية في أفريقيا وبعض البلدان النامية الأخرى”.

وذكر الباحثون أن بعض العواصم الكبيرة أحرزت بعض النجاح في مكافحة تلوث الهواء في الأماكن المفتوحة، لكن في المدن الأصغر ما زالت مستويات التلوث تسجل ارتفاعاً.

شاهد أيضاً

لاول مرة في تاريخه.. العراق يفوز برئاسة الاتحاد الدولي لرفع الاثقال

الجورنال(JNA) أعلن الاتحاد العراقي لرفع الاثقال، فوز عضو الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال محمد حسن ...