الإثنين , مايو 16 2022
الرئيسية / اراء / تغيير الملابس خلال الحروب

تغيير الملابس خلال الحروب


الجورنال ( J N A )
الموضة حالها حال الكثير من الصناعات في وقتنا الحاضر، تتأثر بالأحداث العالمية وحالة المستهلكين ورغباتهم. ومن أهم الأحداث العالمية التي غيرت شكل الموضة هي الحرب العالمية الأولى والثانية و جائحة كورونا في الوقت الحاضر.
الحرب العالمية الأولى
غيرت الحرب الأفكار المتداولة عن الموضة النسائية في ذلك الوقت، فعندما توجه الرجال للقتال في الحرب تركوا العناية بالمنزل والمزرعة والمصنع والتمريض على عاتق المرأة. فأصبحت المرأة تطالب بحقوقها كالسياقة والتصويت والمساواة في المجتمع.
ففي ذلك الوقت كانت العديد من المهن تتطلب ارتداء زي رسمي والذي كان عبارة عن سروال وسترات نسائية على الطراز العسكري، حيث أعتمدن البساطة في لباسهن اليومي وتحررن من المجوهرات الفخمة والملابس الانيقة والثقيلة.
وبفعل تغير مسؤولية النساء تغيرت ملابسهن ففي عام 1914 أصبحت التنانير أقصر وأعرض والوانها اكثر قتامة ورصانة، وأصبحت اطواق القمصان اعرض وظهرت الكتفان المائلة، ولكن صانعي الموضة في ذلك الوقت راو هذه التصاميم مضيعة للقماش في وقت كانت البلاد تعاني من حصار وتقشف، لترجع التنانير القصيرة للحياة من جديد.
الحرب العالمية الثانية
لم تكن الحرب العالمية الثانية عام 1939، كافية لإنهاء الموضة والازياء، فالشعوب كانت تواجه أمور أكثر جدية، كالغارات الجوية، والغزو واخيراً نقص الموارد والمواد الخام الخاصة بالملابس، وارتفاع الضرائب عليها ولكن مع هذا استطاعت التواجد بطريقتها الخاصة.
فالحروب تغير طريقة الناس في تعاملهم مع الملابس، فالمهم في ذلك الوقت أن تكون الملابس أنيقة وعملية، فبسبب الحرب أصبح ارتداء قناع الغاز من المسلمات به، ونتيجة لذلك ظهرت حقائب جلدية نسائية يمكن حملها على الكتف، مزودة بمقصورة مخصصة لقناع الغاز.
وفي عام 1939، انتشرت ثقافة ارتداء اللون الأبيض، فالحكومة البريطانية أطفئت جميع أنوار الشوارع لتجنب الغارات الألمانية، فالون الابيض كان يساعد السائقين على رؤية المارة، كما انتشرت الإكسسوارات المضيئة مثل السلاسل وحقائب اليد، والأزرار التي تتوهج في الظلام.
الملابس خلال جائحة كورونا
مع انتشار جائحة كورونا قل اهتمام النساء بالملابس المخصصة للخارج المزخرفة، وزاد اهتمامهم بملابس البيت والرياضية ذات الاقمشة المريحة. ومع بداية العودة التدريجية للحياة يواجه مصممي الأزياء تحدي كبير في صناعة ملابس مريحة وعملية وأنيقة بعدما اعتاد الكثير من الناس استعمال ملابس البيت أو الملابس الرياضية لفترات طويلة.

شاهد أيضاً

التجربة الانتخابية الروسية … مشاهدات من ارض الواقع – الحلقة الثانية

الجورنال – متابعات – (JNA) تنشر “الجورنال” تزامنا مع الاحداث الروسية الاوكرانية الجارية حاليا، مقالا للقاضي ...