الأحد , سبتمبر 26 2021
الرئيسية / اهم الاخبار / حراك تركماني باتجاه اقليمي ودولي لرفض استفتاء بارزاني

حراك تركماني باتجاه اقليمي ودولي لرفض استفتاء بارزاني

بغداد – الجورنال نيوز

أكد نائب رئيس الجبهة التركمانية ‏حسن توران، اليوم السبت،  أن الجولات الاقليمية التي تقوم بها جبهته هي واحدة من قرارات الهيئة التنسيقية  التركمانية المنبثقة من المؤتمر التركماني العام الذي انبثق في شهر ايارالماضي.

وقال توران في  تصريح لـ «الجورنال نيوز»، أن “الهدف من الجولة التركمانية الى تركيا وايران والدول العربية تباعا وحتى الولايات المتحدة الاميركية ودول الاتحاد الاوربي لشرح وجهة النظر التركمانية لعراق ما بعد داعش” .

وتابع أن “من الضرورة اجراء  المصالحة الوطنية واعادة اعمار المناطق المحررة والمتضررة من العمليات العسكرية وضمان عودة النازحيين لمناطقهم المحررة”، لافتا الى ان “الجبهة ترفض التغيير الديمغرافي الذي يحاول البعض ان يجريه في مناطق التركمان بالاضافة الى ان الجولة ستضع ملف الاستفتاء الكردستاني  للمناقشة  وضرورة ان يكون للحكومة الاتحادية ودول الجوار موقفا واضحا بشانه”.

واشار  الى ان “هناك تخوف  تركماني من مرحلة ما بعد داعش وهي اجراء الاستفتاء الكردي واقحام مناطق التركمان به سواء كان في كركوك او تلعفر او الوحدات الادارية التابعة لمحافظة نينوى  لتقسيم العراق”.

واشار توران ان “التركمان ضد اقحام مناطقهم بما يخص الاستفتاء وبالاخص كركوك التي تعتبر محافظة  لها وضعا حساسا وتتبع الحكومة الاتحادية ولاينبغي للاقليم اقحامها بالاستفتاء، مبينا ان الخيار متروك للقائد العام للقوات المسلحة بان يقدر من هي القوات التي ستدخل تلعفر في العمليات العسكرية ولايوجد لدى التركمان اي تخوفا من تلك العلميات.

وطالب النائب التركماني بتشكيل قوة عابرة للطائفية من ابناء تلعفر للاسهام بتحريرها ومسك الملف الامني فيها، لافتا لايوجد اي ضغوطات تركية على الحكومة ولا على التركمان باي شكل من الاشكال”.

واعلن اليوم السبت القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي  وضع خطة امنية لتحرير تلعفر بمشاركة جميع الاجهزة الامنية والحشد الشعبي والعشائري.

شاهد أيضاً

حجز اموال رئيس واعضاء ادارة مطار النجف السابقين

الجورنال ( J N A ) كتاب صادر من مدير عام التسجيل العقاري بحجز اموال ...