الإثنين , أغسطس 10 2020
الرئيسية / اهم الاخبار / عبد المهدي: لدينا لقاءات مع جهات سورية والتحالف الدولي للقضاء على داعش

عبد المهدي: لدينا لقاءات مع جهات سورية والتحالف الدولي للقضاء على داعش

بغداد – الجورنال نيوز

اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اليوم الثلاثاء، ان الاوضاع الامنية في البلاد جيدة جدا وللقضاء على داعش الارهابي تم اللقاء مع جهات من الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي.

وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي ان” العراق اعد العدة لمحاربة داعش والقضاء عليه، وقدم خلال هذه الفترة الكثير من الدعم الجوي والمدفعي للجهات الفاعلة في سوريا “، مبينا ان” قوات سوريا الديمقراطية تتقدم نحو آخر جيب للتنظيم الارهابي ولانريد ارباكها، ان تدخلنا عسكريا “.

واضاف ان” البلاد تعيش حالة جيدة عبر زيادة المخزون المائي، اضافة للاستفادة من السيول لزيادة المخزون في الاهوار ” ، مشيرا الى ” وجود خلية ازمة لمتابعة الاضرار التي تخلفها السيول في واسط وديالى “.

واوضح رئيس الوزراء  ان “قطاع الكهرباء سيشهد تحسنا بعد افتتاح محطة تحويلية الاسبوع الماضي اضافة لمشاريع اخرى”، مبينا انه:”سيتم غدا عقد اجتماع للمجلس الاعلى للطاقة بخصوص الخطط الستراتيجية والعاجلة”.

واكد عبد المهدي ” اهمية اللقاءات التي اجراها مع مسؤولين دوليين ومع وفد البنك الدولي للبحث في المنح والقروض ، اضافة للقاء مع الوفد الكوري الجنوبي الذي ابدى استعداده لفتح خطوط انتاج داخل العراق لتوفير فرص عمل ، اضافة لاعلانه انشاء مستشفى في بغداد سعة 200 سرير”.

وتابع ان” موضوع توزيع الاراضي ماض باجراءاته بتوفير وسائل التمويل لخدمة عملية الانشاء دون تكليف الموازنة شيئا “.

واشار الى اجتماع مجلس الامن الوطني الذي تمت فيه دراسة الاجراءات الخاصة بنينوى بحضور محافظها وقادتها الامنيين.

وذكر عبد المهدي ان” مطلع الاسبوع المقبل سيشهد اجتماعا مع الجانب الاردني لاقامة منطقة صناعية بين البلدين لتعزيز العلاقات وتطوير القطاع الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري ، ونتجه لتوسيع العلاقات معه ومع دول الجوار الاخرى”.

ونوه الى ان” العراق لايعطي الاردن نفطا بسعر 18 دولارا ، لكن له وضعا تفضيليا عبر سعر برنت مع خصم اجور النقل . وعلاقتنا معه ومع اي دولة جوار ستراتيجية ، ولانتعامل معها كباعة نفط “.

واوضح :” ان الاردن يريد ان يستورد نفطا ويهمه نفط كركوك ، ومايطلبه ليست كميات كبيرة وعملية نقله بالصهاريج ستخدم اهالي الانبار بشكل خاص ، والاردن سيقوم باجراءات تفضيلية ، منها تخفيض الرسوم المفروضة على البضائع القادمة للعراق عبر العقبة”.

وقال انه” سيصدر امرا ديوانيا بتشكيل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد لملاحقته بكافة اشكاله ، وتقديم من يقدم معلومات كاذبة وكيدية للقضاء “.

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..