الخميس , ديسمبر 9 2021
الرئيسية / صحة / لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال.

لماذا تعيش النساء عمراً أطول من الرجال.

(JNA)
تتمتع النساء بمتوسط أعمار تزيد عن الرجال، بحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية. حيث أشارت الدراسات إلى أن متوسط عمر المرأة في الولايات المتحدة الأمريكية يصل قرابة 81 عام، فيما بلغ متوسط عمر الرجال الى 76 عاماً.
لهذا دعونا نتعرف على الأسباب التي تجعل المرأة متفوقة عمرياً:
*الجين هو السبب
الكروموسومات تلعب دوراً اساسياً في طول أعمار الرجال والنساء كونها حاملة للجيناتِ، ويقول الاخصائي في علم الوراثة دافيد جيمس، ” إذا كانت المرأة تعاني من خللاً جينياً في كروموسوم “X”، فليست بالمشكلة الكبيرة فهي تملك واحداً آخر، لكنها تشكل تهديدا خطيراً بالنسبة للرجال”، حيث تملك النساء كروموسومين من نوع “xx”، بينما الرجال يملكون نوعين مختلفين هما “xy”.
حيث اشارت الاستاذة بجامعة إكسيترا، لورنا هاريس، أن أجنة الذكور هي الاكثر وفاة بسبب تركيبها الجيني.
*هرمونات التستوستيرون
هرمون التستوستيرون الذي يجعل جسم الرجل أكبر وأقوى، قد يكون هو المسؤول عن موتِهم المبكر، فارتفِاع إفراز هذا الهرمون يسبب حالة وفاة.
ولحسن حظِ النساء فإنها تملك تفوقاً هرمونيًا، فالاستُروجين يعمل كمضاد للأكسدة داخل جسدها، ويعمل على إزالة المواد السامة المسؤولة عن موت الخلايا.
*الحروب وضعف الرعاية الصحية
الكثير من مناطق الشرق الأوسط، تشهد ارتفاع في أعداد النساء مقارنة بالرجال، بحسب التقرير الذي نشرته منظمة الصحة العالمية. لكن في الدول التي تعاني من ضعف الرعاية الصحية، تزداد أعمار الرجال مقارنتاً بالنساء، فالكثير منهم يلقين حتفهن أثناء الولادة.
التفوق العمري ليست هبة للمرأة، فهي معرضة للاصابة بالعديد من الأمراض مقارنة بالرجال. وفي تقرير نشر في مجلة ” سيل بريس” المتخصصة في الطب الحيوي: ” النساء أكثر عرضة لزيارة الأطباء، وتناول العقاقير الطبية والمسكنات، والتغيب عن العمل، وقضاء أيام في المشفى بسبب تدهور حالتهن الصحية”.

شاهد أيضاً

دولة مجاورة للعراق تسجل أول إصابة بمتحور كورونا الجديد “أوميكرون”

الجورنال (JNA) أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الاربعاء، تسجيل أول إصابة في الدولة بمتحور فيروس ...