الإثنين , مارس 25 2019
الرئيسية / اهم الاخبار / مصادر: السفير الاميركي طلب من الحلبوسي عدم عرض “قانون اخراج القوات الاجنبية” من العراق

مصادر: السفير الاميركي طلب من الحلبوسي عدم عرض “قانون اخراج القوات الاجنبية” من العراق

بغداد – الجورنال نيوز

افادت مصادر سياسية مطلعة اليوم الاثنين، بان السفير الاميركي في العراق دوغلاس سليمان طلب من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي عدم تمرير قانون اخراج القوات الاجنبية من العراق، مبينة ان “الحلبوسي اعطى موافقه شفهيه للسفير”.

وقالت المصادر لـ«الجورنال نيوز» ان “اميركا تخطط لبقاء قواتها في العراق لاطول فترة ممكنة”، مشيرة الى ان “زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب كانت لاجل ذلك، واعلن عدم تفكيره باخراج القوات الاميركية من العراق واستخدامه كقاعدة رئيسية”.

واضافت ان “السفير الاميركي قال للحلبوسي ان السفارة الاميركية تراقب العملية السياسية في العراق عن كثب، وتابعت ردود الفعل بعد زيارة ترامب لقاعدة عين الاسد ومحاولته لقاء رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي”.

وينص مشروع القانون على إخراج القوات الأجنبية كافة من العراق، بما فيه إقليم كردستان العراق، ودعم القوات العراقية، وتشكيلات وزارة الداخلية وفصائل الحشد الشعبي، وتعزيز قدرات سلاح الجو وبناء منظومات دفاع جوي قادرة على تأمين البلاد، وتوقيع اتفاقيات عسكرية للدفاع مع دول الجوار ودول صديقة، من دون أن يتم ذكرها.

وتجدر الإشارة إلى أن أميركا أدخلت قواتها العسكرية إلى العراق في مرحلتين؛ الأولى خلال غزو هذا البلد عام 2003، واضطرت واشنطن لسحب قواتها في نهاية عام 2011، وفي أواخر عام 2008 عقدت اتفاقية أطلق عليها “اتفاقية الإطار الاستراتيجي” وضمّنتها فقرات تتيح لها إبقاء جزء من قواتها في العراق لتدريب القوات العسكرية والأمنية لهذا البلد.

وبعد دخول تنظيم “داعش” الإرهابي واحتلاله لمناطق واسعة من العراق في حزيران/ يونيو 2014 استغلت أمريكا الفرصة من جديد لإعادة قواتها العسكرية بذريعة دعمه في مواجهة “داعش” في إطار ما يسمى “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن..

شاهد أيضاً

موسكو: لا ضمان لامان الولايات المتحدة دون الاتفاق مع روسيا

بغداد – وكالات أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أنه يستحيل على واشنطن ضمان ...