الإثنين , مايو 16 2022
الرئيسية / اراء / هل تتعب النساء؟ ماذا عن فخ السوبرومن؟

هل تتعب النساء؟ ماذا عن فخ السوبرومن؟


الجورنال ( J N A )
تداولت الكثير من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعية مشاعرهن المؤلمة وشعُورهن الدائم بالتقصير والاحباط، فكتبت إحداهن، ” في النهاية كل يوم أنا أم فاشلة وزوجة مقصرة، وابنة عاقة، وأخت سيئة”. ربما تكون جميع النساء مشتركات في هذه المشاعر والسبب هو ” المثالية السهلة Effortless perfection”، أو النجاح بلا جهد ” Effortless Success”.
تعاني ملايين النساء حول العالم من أزمات نفسية صعبة، فالمِثالية السهلة تجعلنا نتوقع تحقيق جميع أهدافنا بسهولة وبدون تعب، وأن نُحرِز نجاحات غير عادية على مستوى الدراسة والعمل والصحة والعلاقات وطبعاً جميع هذه الإنجازات تتحقق بدون أي جهد يذكر.
تتغذى هذه المثالية السهلة على التوقعات الكبيرة، ولكنها تجلب في الوقت نفسه خيبات آمال كبيرة. فعند دخولنا الجامعة أو انخِرطنا في سوق العمل سنجد أنفسنا نكافح من أجل إنجاز المطلوب منا، فبالرغم من أن المثالية السهلة تؤثر على الجنسين إلا أنها تؤثر على النساء أكثر حسب الدراسة التي نشرتها جامعة ديوك عام 2003.
ففي مجتمعاتنا العربية وعلى وجهة الخصوص لا تزال المرأة في صراع مستمر لإثبات أحقيتها في الطموح، فالبرغم من اننا نعيش في القرن الحادي والعشرين وضمن مجتمعات إسلامية، إلا أن فكرة الرجل أفضل من المرأة لا تزال مسيطرة على مجتمعاتنا. فالمرأة تتلقى النقد على ابسط شيء، مثلاً بكائها عندما تتعرض للضغوط في حياتها.
والمجتمع ايضاً لا يسمح لنا معشر النساء بإظهار أي نقطة ضعف، فالكثير من الأجيال تربت على عدم الفضفضة، ولهذا نرى النتيجة النهائية لجميع صراعاتها، فنرى شابة طموحة حصلت على الدكتوراه، وانجبت طفلاً، ونشرت كتاباً دون أن نرى كم كلفها ذلك.
للصور التي نشاهدها على مواقع التواصل الاجتماعية تأثير كبير، فالكل يصور حياته بصورة مثالية، وتضعُنا السوشيال ميديا في مواجهة المثالية المؤلمة، فالكل ينشر حياته الجميلة واصدقائه ورحلاته وإنجازاته، الأمر الذي يجعل حياتهم تبدو هينة للمقابل.
المثالية السهلة التي تفرضها علينا المرأه الخارقة ليست عدلاً، فليس هناك داعي لندخل في سباق مميت لنَظهر بالصورة المثالية التي ينتظرها الجميع منا، وليس من حق أحد أن يطالبنا بأكثر من طاقتنا، فنحن كاملات كما نبدو.

شاهد أيضاً

مطار بغداد يستأنف رحلاته بعد توقفها لساعات جراء العاصفة

الجورنال(JNA) اصدر مطار بغداد ، اليوم الاثنين، توجيها يتعلق بحركة الطيران. وذكرت الدائرة الإعلامية للمطار ...