الجمعة , نوفمبر 15 2019
الرئيسية / اقتصاد دولي / 24 بنداً تطرح في القمة العربية الاقتصادية

24 بنداً تطرح في القمة العربية الاقتصادية

بغداد – الجورنال نيوز

تستعد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإنهاء ترتيبات القمة العربية الاقتصادية في العاصمة اللبنانية بيروت يومي 19 و20 يناير (كانون الثاني) الجاري، وذلك بعد أن انتهت من صياغة مشاريع القرارات المقترح صدورها خلال القمة.

وكشف مصدر دبلوماسي عربي أن هناك 24 بنداً سيتم طرحهم خلال أعمال القمة وعلى رأسها مواجهة الفقر، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، ومناقشة تطورات إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتفعيل العمل العربي المشترك في قطاعي السياحة والثقافة.

وأوضح المصدر أن هناك بند حول الأمن الغذائي العربي ويتضمن عدة مواضيع منها مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير، والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، والتكامل والتبادل التجاري في المحاصيل الزراعية.

وهناك بند حول دعم الاقتصاد الفلسطيني والذي يتضمن الخطة الاستراتيجية للتنمية القطاعية في القدس (2018 -2022) وإنجازات صندوقي القدس والأقصى، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجهها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” وتبعاتها على الدول المستضيفة للاجئين الفلسطينيين.

وتبحث القمة بند مقترح من قبل اليمن حول التنمية في الدول التي عانت من الحروب والنزاعات المسلحة والمرحلة التي تليها، وكذلك مقترح دولة الصومال الخاص بدعم جهود الصومال في مساعيه نحو تنفيذ خطة التنمية الصومالية وإعفائه من ديونه الخارجية.

وتبدأ الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الاقتصادية على مستوى كبار المسؤولين في 17 يناير (كانون الثاني)، والاجتماع الوزاري في 18 يناير(كانون الثاني)، ومؤتمر القمة يومي 19 و20 من الشهر ذاته.

شاهد أيضاً

فرق الدفاع المدني تكافح حريقا نشب في مول البصرة

يتبع..